رئيس التحرير
عصام كامل

"شرم الشيخ" يتصدر قائمة المطارات الآمنة في أفريقيا

مطار شرم الشيخ الدولي
مطار شرم الشيخ الدولي
أعلن المجلس الدولي للمطارات لإقليم افريقيا عن قائمة المطارات الـ 21 المعتمدة صحياً في قارة أفريقيا، حيث حل مطار شرم الشيخ الدولي في صدارة تلك المطارات ضمن برنامج الاعتماد الصحي للمطارات AHA الذي أطلقه المجلس من أجل سفر آمن في ظل جائحة كورونا. 


ويوفر برنامج الاعتماد الصحي للمطارات تقييما لمدى توافق تدابير المطارات الصحية مع إرشادات ACI Aviation Business Restart and Recovery وتوصيات فريق عمل ICAO لاستعادة الطيران (CART) جنبا إلى جنب مع أفضل الممارسات المهنية لتلك المطارات .



وأكد المهندس محمد سعيد محروس، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أن جميع المطارات المصرية منذ إعادة التشغيل تلتزم بأعلى إجراءات الصحة والسلامة ، وأن هناك تعاون وتنسيق دائم بين الشركة القابضة والشركات التابعة والإدارات المختلفة من أجل ضمان سلامة وصحة العاملين والركاب.

وأوضح رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أن نجاح مطار شرم الشيخ في اجتياز هذا البرنامج يثبت التزام المطار بكافة إجراءات السلامة بطريقة ثابتة وقابلة للقياس مما يعزز الاعتراف بالتميز المهني للمطار في الحفاظ علي مرافق صحية آمنة.

وقام البرنامج بمراجعة  تطهير كافة مناطق وعمليات الركاب بما في ذلك الوصول للمطار ومناطق تسجيل الوصول إلي المحطة ومناطق تسجيل الوصول والفحص الأمني وبوابات الصعود إلى الطائرة والصالات واماكن الأغذية والمشروبات ومعدات البوابة مثل جسور الصعود إلى الطائرة والسلالم المتحركة والمصاعد ومناطق ومرافق مراقبة الحدود (بالتعاون مع السلطات) ومنطقة استلام الأمتعة ومخرج الوصول.

يذكر أن مطار القاهرة الدولي شهد اليوم السبت، تحويل هبوط 6 رحلات جوية دولية الي مطاري شرم الشيخ والغردقة الدوليين بسبب سوء الأحوال الجوية وارتفاع حدة الشبورة المائية وإنعدام الرؤية.

وأضافت المصادر أن المطار شهد تحويل هبوط رحلات كل من مصر للطيران القادمة من الرياض إلى الهبوط في شرم الشيخ، ورحلة طيران العربية القادمة من لبنان، ورحلة الخطوط الأثيوبية القادمة من أديس أبابا وتم تحويل هبوطها من مطار القاهرة إلى مطار الغردقة الدولي، ورحلة إير كايرو القادمة من الرياض.

وأشارت المصادر الي أن رحلة الخطوط التركية القادمة من مطار اسطنبول اضطرت إلى تحويل مسارها وعاودت الهبوط بمطار مدينة أنطاليا لحين تحسن الأحول الجوية، فيما ألغت خطوط الإمارات وصول رحلتها القادمة من دبي والتي كان مقرر لها أن تصل في الساعات الأولى من صباح اليوم، ولجأت الخطوط الأثيوبية إلى إلغاء رحلتها أيضا لأسباب الطقس. 

وأوضحت المصادر المطلعة، أن غالبية الرحلات المقرر إقلاعها في الساعات الأولى من صباح اليوم، أجلت جميعها الإقلاع من القاهرة لحين تحسن الأحوال الجوية، وأقلعت قبل ساعات قليلة إلى وجهاتها الدولية.
الجريدة الرسمية