رئيس التحرير
عصام كامل

رسائل مستشار الرئيس عن مستجدات لقاحات كورونا.. 50 ألف جرعة من أسترازينيكا تصل مصر اليوم

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصح
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إن 50 ألف جرعة من لقاح استرازينيكا تصل مصر اليوم الأحد، مضيفاً أن هذه اللقاحات مصنعة في الهند.


وأشار إلى أن السيدات الحوامل لن يحصلوا على التطعيم في الفترة الحالية لأن هذه التطعيمات تمت الموافقة عليها بشكل طارئ، مؤكدا إنه جار تسجيل لقاح صيني آخر في هيئة الدواء المصرية.

وأضاف عوض تاج الدين أنه حتى الآن لا يوجد آثار سلبية لمن تلقى اللقاح فى مصر ولم تجرى دراسات بشأن تاثير اللقاحات على الحوامل، مشيرا إلى أن أعداد المصابين بفيروس كورونا تنخفض تدريجيا بفضل الخطة التي وضعتها الدولة لمواجهة الفيروس.

ولفت إلى أن الأصل في فيروس كورونا هو أنه يستهدف الجهاز التنفسى، مضيفا أن لن تكون المسحة الشرجية الأسلوب المتبع في مصر.
 
وقال عوض تاج الدين: "الموجة الثالثة من كورونا ضربت اليابان وأوروبا ونتمنى الوصول إلى صفر حالات"، مضيفاً أن التحور المناعى فى الفيروسات هو امر طبيعي ومن الوارد حدوث تحورات جينية جديدة فى فيروس كورونا .

وتابع: "نسعى لإنتاج لقاح كورونا فى مصر، ومن المهم أن نحسن قدراتنا لإنتاج اللقاح"، مؤكدا أن الدولة تعاملت بإحترافية منذ بداية أزمة كورونا، واضاف أن الأزمة ساعدت على تأهيل العديد من المستشفيات ، وقال:" لدينا المئات من أجهزة التنفس الصناعى في مستشفياتنا أكثر من احتياجاتنا".

وأشار إلى أن الأعداد المعلنة عن كورونا هى التى سجلت فى بيانات وزارة الصحة وقال:"لم ننكر أن هناك أعداد خارج نطاق تسجيلات مستشفيات وزارة الصحة" .

وأضاف تاج الدين إن الدولة المصرية تعمل على تأمين حصتها من لقاحات كورونا مشيرا الى أن الدول المنتجة للقاحات تستحوذ على الكميات المنتجة ، وأكد أن عملية تغطية العالم باللقاحات قد يمتد حتى نهاية 2021.
  
وتصل مطار القاهرة اليوم الأحد 50 ألف جرعة من لقاح كورونا لشركة استرازينكا اكسفورد، ضمن 20 مليون جرعة متعاقد عليهم عن طريق هيئة الشراء الموحد. ووفقا لوزارة الصحة والسكان يتم تخزين اللقاح بمخازن وزارة الصحة، تمهيدا لتطعيم الفئات الأولى بالتطعيم.
 
يذكر أن الفئات الأولى بالتطعيم يمثلون الفرق الطبية في مستشفيات العزل والصدر والحميات وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.
 
وكان اللواء طبيب بهاء الدين زيدان ، رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية للشراء الموحد، أكد فى تصريحات سابقة، أن الهيئة تعاقدت بناء على توجهات القيادة السياسية على 20 مليون جرعة من لقاح كورونا الخاص بشركة استرازينكا ، مشيرا الى أن اللقاحات آمنه وفعالة، ويتم توفير لقاحات كورونا بناء على توجهات القيادة السياسية لوقاية المواطنين من عدوى كورونا ، وهناك تنسيق كامل مع كافة أجهزة الدولة لدعم استمرار توفير الأدوية البرتوكول العلاجى الخاص بكورونا

الجريدة الرسمية