Advertisements
Advertisements
الأربعاء 12 مايو 2021...30 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

رئيس تونس يغادر مطار القاهرة بعد زيارة استغرقت 3 أيام

أخبار مصر قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد

محروس هنداوي

غادر مطار القاهرة الدولي مساء اليوم الأحد ، الرئيس التونسي قيس سعيد، عقب زيارة لمصر استغرقت 3 أيام التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.


وبحث الرئيس عبدالفتاح السيسي، مع نظيره التونسي، عددا آخر من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً قضية سد النهضة، واستعرض الرئيس السيسي آخر التطورات في هذا الصدد، وثمن الرئيس التونسي من جانبه الجهود المخلصة التى تبذلها مصر للتوصل إلى اتفاق عادل وشامل ، بشأن قواعد ملء وتشغيل السد لحفظ حقوقها المائية التاريخية فى مياه النيل .


مباحثات الرئيس التونسي

وأجرى الرئيس التونسي، قيس سعيد علي هامش زيارته لمصر، جولة سياحية بعدد من المواقع الأثرية والتاريخية والدينية في القاهرة ، بينها مسجد الحسين وشارع المعز، بالإضافة إلي زيارة قبر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة.


زيارة كاتدرائية ميلاد المسيح

زار قيس سعيد رئيس تونس، اليوم، كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة وكان فى استقباله القس تادرس المسؤول عن الكاتدرائية.

وتفقد الرئيس التونسي الكاتدرائية وتعرف على معالمها الرئيسية وفي ختام الزيارة قدم القس تادرس هدية تذكارية للضيف عبارة عن أيقونة زيارة العائلة المقدسة لمصر.


ضريح جمال عبد الناصر

كما شهد اليوم الثاني من زيارة رئيس تونس للقاهارة نشاطا مكثفا حيث زار الرئيس التونسي قيس سعيد أضرحة الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات والجندي المجهول حيث وضع أكاليل زهور وتلا الفاتحة ترحما على أرواحهم الطاهرة.

وزار قصر الاتحادية حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي وأقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعُزف السلامان الوطنيان.

وتم عقد جلسة مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بأخيه الرئيس التونسي ضيفاً كريماً على مصر، مثمناً المستويات المتميزة التي وصلت إليها العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين، ومشيراً إلى حرص مصر على بذل المزيد من الجهد للدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة، لا سيما فيما يتعلق بتعزيز قنوات التواصل الفعال بين الجانبين على المستوى الاقتصادي وتعظيم حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية، فضلاً عن زيادة  التشاور بين البلدين الشقيقين بشأن مختلف القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، خاصةً في ظل العضوية الحالية لتونس بمجلس الأمن.

كما استقبل الرئيس التونسي قيس سعيد بمقر إقامته بقصر القبة بالقاهرة، رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي.

واستقبل الرئيس التونسي، بمقر إقامته بقصر القبة بالقاهرة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى المدبولي.

وأجرى قيس سعيد، جولة في بعض المواقع التاريخية بالقاهرة الفاطمية اطلع خلالها على خصوصيات بعض المواقع التاريخية والدينية.

واجتمع مع أفراد الجالية التونسية المقيمين بمصر وألقى رئيس الدولة كلمة بالمناسبة أكد من خلالها على الدور الهام للتونسيين في الخارج في تعزيز إشعاع تونس  وتطوير علاقاتها وشراكاتها مع دول الإقامة في عدة مجالات.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements