رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد ترقية يوليو.. تعرف على أجور الموظفين

الدكتور صالح الشيخ
الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة
Advertisements
بعد موافقة مجلس الوزراء، في اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي،  على مشروع قرار المقدم من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بشأن ترقية الموظفين بالجهاز الإداري للدولة، الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية إلى المستويات الوظيفية الأعلى .



ومن المقرر أن يصل عدد المستفيدين من القرار إلى ٨٨٠ ألف موظف بالجهات الحكومية.


ونصّ مشروع القرار على أنه اعتباراً من مطلع يوليو الجاري يُرقى الموظفون الذين أتموا في مستوياتهم الوظيفية حتى30/6/2021 مُدداً لا تقل عن المدد البينية المحددة قرين كل مستوى وظيفي إلى المستويات التي تعلوها مع احتفاظهم بالأقدمية بالمستوى الوظيفي بعد الترقية، وبشرط ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفيا واحدا.


استحقاقات الموظف


وتكشف"فيتو" استحقاقات الموظف الأجر الذي يتقاضاه الموظف بعد ترقية الموظف والتي شملت ما يلي:

١_يستحق الموظف اعتباراً من أول يوليو 2021 الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المُرقى إليها، أو أجره السابق مُضافاً إليه علاوة ترقية بنسبة 5% من أجره الوظيفي في 30/6/2021 أيهما أكبر.


٢_ استحقاق شاغلي وظائف كبير والمستوى الأول ومن في حكمهم في جميع المجموعات الوظيفية والذين مضى على شغلهم لتلك الوظائف ثلاث سنوات في 30/6/2021 ، حافزا بحد أدنى مبلغ 100 جنيه وبحد أقصى 150 جنيها شهريًا.


ويأتي ذلك في إطار اهتمام الحكومة بالتحفيز المعنوي للموظفين بالجهاز الإداري للدولة، لما تضفيه من أثر إيجابي على النطاقين الوظيفي والاجتماعي للموظف، كما تسهم الترقية، بالدفع بالعناصر الشابة إلى الوظائف الأعلى بما يساهم في تطوير مستوى الموارد البشرية المتاحة بالجهاز الإداري للدولة من ناحية، ويتماشى مع سياسة الدولة والدفع بمزيد من الشباب في المناصب القيادية والإشرافية.


ونظم قانون الخدمة المدنية في الباب الرابع منه إجراءات وضوابط وشروط الترقية للموظفين والعاملين بالدولة الخاضعين لأحكامه والتي جاءت كالتالي: إنه مع مراعاة استيفاء الموظف لشروط شغل الوظيفة المرقى إليها، تكون الترقية بموجب قرار يصدر من السلطة المختصة من الوظيفة التي تسبقها مباشرة في المستوى والمجموعة الوظيفية التي تنتمي إليها.


موانع الترقية

وهناك عدة حالات تمنع الموظف من الترقية وشملت عدة حالات أبرزها:

1 حصول الموظف على إجازة  بدون مرتب حيث أنه  لا يمكن حصول الموظف على ترقية إذا كان في إجازة خاصة بدون مرتب حتى إذا كان مستوفيا المدة البينية اللازمة للترقية قبل إجازته، ويجب عودته أولا حتى يحصل على ترقيته.

2_ الإعارة حيث  لا يجوز ترقية الموظف إذا كان في إعارة، حتى إذا كان مستوفيا المدة البينية اللازمة للترقية قبل إعارته، وحتى يحصل على الترقية لابد أن يعود أولا من إعارته.

ويستثنى من الإجازات للحصول على الترقية الحالات الآتية: "الإجازة المرضية، إجازة رعاية طفل، التجنيد، عضوية أحد المجالس النقابية، عضوية مجلس النواب".

3_ الإحالة إلى المحكمة الجنائية أو التأديبية  وفي حالة إحالة الموظف إلى المحكمة الجنائية أو التأديبية لا يحصل الموظف على ترقيته حتى إذا كان مستوفيا للشروط السابقة، في حالة الحكم بالبراءة يحصل الموظف على ترقيته.

4_ حصول الموظف على خصم يزيد على 10 أيام، حيث إنه إذا وقع على الموظف جزاء الخصم من الأجر لمدة أو مدد تزيد على 10 أيام ما لم تمض المدة المخصصة لمحو هذا الجزاء.

5- الوقف عن العمل  ففي حالة وقف الموظف عن العمل، لا يحصل على ترقيته.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية