رئيس التحرير
عصام كامل

بدء إجراءات فصل الخط الثالث للمترو.. وتسليمه للشركة الفرنسية

مترو الخط الثالث
مترو الخط الثالث
قامت الشركة الفرنسية المسئولة عن إدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق، بالتنسيق مع الهيئة القومية للأنفاق، بتشكيل لجنة مشتركة لبدء إجراءات استلام الخط خلال الفترة القادمة وتشغيله بمعرفتها.


وقامت اللجنة المشتركة بين الشركة الفرنسية ومترو الأنفاق بعمل جرد شمل البنية الأساسية للخط والقطارات والاستوك الخاص بقطع الغيار وجداول الصيانة وكافة بيانات التشغيل.

تقارير الاستلام 
وشملت تقارير الاستلام؛ التقارير المالية للعمال والتى تشمل بيانات العمالة وموقعها، ومهمة كل عامل بمترو الأنفاق في الخط الثالث.

على صعيد آخر، تم التأكيد على الشركة الفرنسية بأن تحديد أسعار التذاكر سيكون من اختصاص الهيئة القومية للأنفاق، ومن اختصاص وزارة النقل، ويتم الالتزام بفئات الأسعار التى يتم تحديدها بناء على دراسات مسبقة فى هذا المجال.

عمالة الخط الثالث 
وعلى مستوى العمالة، قررت الشركة الفرنسية استمرار العمل بنفس طاقم التشغيل الحالى، على أن يتم إضافة عمالة بناء على احتياجات الشركة فيما بعد، بناء على التوسعات المستقبلية والمراحل الجديدة للخط.

وتستهدف الشركة الفرنسية لتشغيل المترو العمل على رفع كفاءة الخط وزيادة معدلات الانتظام للحركة وتقليل معدلات التقاطر، مع وضع مخطط لتعظيم الإيرادات للخط الثالث، وتقديم خدمات جديدة بالمترو تساهم فى زيادة الإقبال من الركاب على استخدام المترو بدلا من وسائل النقل الأخرى.

تجارب مستقبلية 
وكانت وزارة النقل وهيئة الأنفاق وافقت على العرض الفرنسى لإدارة وتشغيل الخط، وتتم حاليا إجراءات فصل الخط الثالث عن المترو لتسليمه للشركة الفرنسية، على أن يتم تجربة التشغيل للشركات العالمية فى الخطوط المستقبلية مثل الخط الرابع والشركات الخاصة بالقطارات المكهربة.
الجريدة الرسمية