رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. «سناء محمد».. بائعة فول تحلم بالستر وراحة البال

فيتو

تقضي النهار برفقة أسرتها المكونة من 5 أفراد، تلبي احتياجاتهم وتنتهي من إعداد الفطار ثم تبدأ عملها المنزلي فتتجول كالفراشة في لتعد عملها الثاني في شهر رمضان وهو «بائعة فول».


تبدأ سناء محمد عملها بعد الإفطار مباشرة فتحضر قدرتي الفول والبليلة وتحملهم فوق عربة حديدية تجوب بها الشوارع وسط ضجيج السيارات ونظرات ممتزجة بالدهشة والمعاكسة في أوقات أخرى.

المرأة الثلاثينية المتزوجة من رجل إصابة المرض مبكرًا فلم يعد قادر على العمل تقول إنها تبدأ العمل من الثامنة مساءًا حتى الثالثة بعد منتصف الليل حين يؤذن الفجر، اما الحصيلة فهي 40 جنيهًا يوميًا أي 1200 جنيه شهريًا تستطيع منه أن تدفع إيجار شقتها ومصوفات أولادها الثلاثة الذين مازالوا يدرسوا في المرحلة الابتدائية.

وتكمل «سناء» أن زوجها لديه بعض الأمراض تمنعه من العمل مما أضطررها إلى العمل فتقول «كنت بشتغل الأول في بيوت الناس إهانة وذل وتعب والفلوس مكنتش بتكفي، بعدها اشتغلت عاملة نظافة في فندق سياحي وحال السياحة وقف ومشونا، كان لازم أقف بشقايا وعرقي وأستحمل رزالة ناس كتير».

وتضيف أن العمل ليس عيبًا فهذا أفضل من سؤال الناس مكملة قولها وعلى رأي المثل «القفة أم ودنين يشيلوها اتنين».

تتلخص أحلام المرأة الثلاثينية في راحة البال والستر، تتابع: "نفسي أستريح وأشوف دنيتي حلوة عشان عيالي، عاوزة أوسع على عيالي من الشقة الأوضتين اللي ساكنين فيها بس مش عارفة، ماليش حد غير ربنا، وعربية الفول وأهو بسحر الناس وباخد ثوابهم".
الجريدة الرسمية