رئيس التحرير
عصام كامل

المقرر السابق للقومي للسكان: "إحنا بنخلف كل سنة دولة جديدة" | فيديو

فيتو
أكد الدكتور عمرو حسن المقرر السابق للمجلس القومي للسكان، أن المواطن المصري لن يشعر بالطفرة الاقتصادية التي حدثت خلال الفترة الأخيرة، إلا بالتحكم في معدلات النمو السكاني.


وأشار حسن خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، إلى أن الزيادة السكانية ومعدلات النمو السكاني حينما ترتفع تؤثر على جودة الحياة الخاصة بالفرد بكاملها، سواء في التعليم أو الصحة أو غير ذلك من الخدمات ومنها توفير فرص العمل.


كما أوضح الدكتور عمرو حسن، أن أكبر مشروع استثماري يمكن للدولة أن تسير فيه الآن هو مشروع تنظيم الأسرة، ففي آخر عام تم إنجاب 2 مليون و 300 ألف وتابع:" إحنا في مصر بنخلف كل سنة دولة جديدة "، مشيرا إلى وجود بعض الدول المجاورة التي يكون هذا الرقم هو عدد سكانها كاملا.

وأكدت دار الإفتاء أن حديث "تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة" ليس فيه إلا الحث على الزواج وهو أمر فطري.

وأشارت إلى أن الحث على التناسل حتى لا ينقطع النوع الإنساني وهو أمر فطري أيضا، وأما مباهاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمته، لا تكون من خلال كثرة أعدادهم من ناحية الكم والعدد وإنما تكون بما قدموا للبشرية من علم وحضارة وإنجاز.

وأضافت الدار عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أنه من ناحية الكم والعدد فقط فقد ذمه النبي صلى الله عليه وسلم في حديث آخر حيث قال :(غثاء كغثاء السيل) أي العدد الكثير الذي لا وزن له.

وأجازت دار الإفتاء  للدولة اتِّخاذها ما تراه من وسائل وتدابير لتنظيم عملية النسل وترغيب الناس فيه.

وعبر هاشتاج "#تنظيم_النسل_جائز"، أقرت الإفتاء تنظيم النسل، مؤكدة أنه يعني المباعدة بين الولادات المختلفة، وليس المنع أو القطع المطلق للنسل.
الجريدة الرسمية