رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«المفهوم الأوسع للصدقة».. موضوع الخطبة المقبلة في مساجد مصر

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة المقبلة، لتكون تحت عنوان: ”المفهوم الأوسع للصدقة“، مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين “الأولى والثانية” مراعاة للظروف الراهنة.


وعبرت وزارة الأوقاف عن ثقتها في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة .


وأكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن الصحة نعمة من أعظم نعم الله عز وجل التي تستوجب الشكر الدائم وطلب  المعافاة الدائمة، وهي تاج على رءوس الأصحاء لا يعرف قدرها ولا حقيقتها إلا المرضى.


وأضاف: وفي ظل ما يشهده عالمنا المعاصر من انتشار العديد من الأوبئة مثل كورونا والفطر الأسود والأبيض والأصفر يتأكد لدينا أهمية دوام طلب العفو والعافية من رب العالمين، والأخذ بأسباب ذلك، وإدراك أن الصحة نعمة عظيمة تتطلب منا شكرها بشتى السبل ، والتي تعد الصدقة من أهمها، سواء أكانت الصدقة مادية، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): (دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ)، أم كانت معنوية، فمن لم يتيسر له الصدقة بالمال فقد فتح له الإسلام آفاقًا أوسع للصدقة : من الذكر، والتسبيح، والتحميد، والتكبير ، والتهليل ، وإغاثة الملهوف ، وسائر أبواب عمل الخير، فالخير يدفع الشر والبلاء.


وأشار وزير الأوقاف إلى أهمية الأخذ بأسباب التداوي والتزام سائر الإجراءات الاحترازية والوقائية وإجراءات التباعد الاجتماعي ، وارتداء الكمامة فعلا لا شكلا ، أخذا بأقصى الأسباب مع حسن التوكل على الله عز وجل والضراعة إليه برفع الكرب والبلاء عن البلاد والعباد .


بدل التميز


وفي سياق منفصل، حددت وزارة الأوقاف، المستندات والأوراق المطلوبة من الحاصلين على الماجستير والدكتوراه الراغبين في دخول اختبار صرف بدل التميز العلمي.


وفيما يأتي أهم المستندات والشروط الواجب توافرها كالتالي:

1- أن يُسلم المتقدم أصل شهادة المؤهل الأعلى للمديرية التابع لها .

2- ألا يكون قد سبق للمتقدم صرف بدل التميز  العلمي من قبل.

  3- الاختبار سيكون في الكتب التالية: (الفهم المقاصدي للسنة النبوية – الكليات الست – قواعد الفقه الكلية – اللغة العربية) .

 4- الاختبارات السابقة للأئمة والعاملين في الحقل الدعوي، أما بالنسبة للإداريين فسيكون الاختبار في مجال عملهم واختصاصهم.
Advertisements
الجريدة الرسمية