رئيس التحرير
عصام كامل

الزراعة تكشف موعد الانتهاء من مشروع الدلتا الجديدة | فيديو

مشروع الدلتا الجديدة
مشروع الدلتا الجديدة
كشف الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، عن موعد الانتهاء من مشروع الدلتا الجديدة، الذي يستهدف تحقيق الأمن الغذائي لمصر، في منطقة محور الضبعة، الذي سيحدث التنمية الزراعية المتكاملة، قائلا : "سيتم الانتهاء من هذا المشروع خلال عامين فقط، حيث تم ضغطه وتنفيذه في عامين".


وأشار القرش خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، إلى بدء العمل بصورة دورية على تركيب شبكة الطرق الداخلية، وتخصيص المحصول الأنسب لكل منطقة، وتركيب شبكات الري، والاستغلال الأمثل لكافة موارد المياه المتاحة، لتنفيذ هذا المشروع. 


وأكد المتحدث باسم وزارة الزراعة، على أن هذا المشروع كان يحتاج لسنوات طويلة حتى يتم تنفيذه على أرض الواقع، ولكن يحدث تكاتف بين مختلف الجهود لإنجازه في فترة أقل، قبل أو خلال عامين، متابعا : "بالفعل تم زراعة 200 ألف فدان في مشروع مستقبل مصر، وننتظر المزيد من التوسعات الأخرى". 



كما أكد محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن هذا المشروع سيساهم في النهوض بالقوى الزراعية المصرية، مشيرا إلى أن هذا المشروع يتوافق مع خطة الدولة في زيالدة الأراضي الزراعية، بالتوسع الأفقي والرأسي للرقعة الزراعية المصرية، باستخدام أحدث النظم المزراعية ونظم الري.

و ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع مجلس الوزراء؛ لمناقشة عدد من القضايا والملفات المهمة.

وتطرق رئيس الوزراء إلى المبادرة الجديدة التي أطلقها الرئيس السيسي، والمتمثلة في إطلاق المشروع القومي الجديد للتنمية الزراعية المتكاملة تحت مسمى "مشروع الدلتا الجديدة "، وذلك بغرض استصلاح وزراعة أكثر من مليون فدان، ويستهدف بالأساس تحقيق الأمن الغذائي ومواجهة متطلبات الزيادة المستمرة في تعداد السكان من السلع الغذائية، والحد من الاعتماد على استيراد السلع الغذائية الاستراتيجية لاسيما في ضوء ما تبين من الأهمية القصوى للقطاع الزراعي خلال أزمة جائحة كورونا، وهو ما يتطلب من الحكومة البدء الفوري في تنفيذ هذا المشروع القومي الكبير.

 وشدد رئيس الوزراء على ضرورة دمج مراحل التنفيذ في مرحلة واحدة وضغط الجدول الزمني وفق توجيهات الرئيس في هذا الصدد، حتى يتسنى تعزيز استراتيجية الدولة في مجال تكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية حديثة.

الجريدة الرسمية