رئيس التحرير
عصام كامل

«الحق في الدواء» يطالب بكشف حقيقية إجراء تجارب على البشر بمصر

المركز المصرى للحق
المركز المصرى للحق في الدواء

أرسل المركز المصري للحق في الدواء خطابا اليوم، إلى رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بعد إكتشاف تجارب طبية، تتم على المرضى داخل مصر من خلال شركات دواء أجنبية.


وقال المركز المصري للحق في الدواء في خطابه: إنه باعتباره منظمة مجتمع مدني، تعمل في مجال الدفاع عن الحق في الدواء، بصفته أحد أهم الحقوق التي نادى بها الدستور والقانون المصري، وأنه في منتصف شهر يونيو أصدرت بعض المنظمات الدوليه المشهود لها عالميا عدة تقارير تتحدث عن وجود تجارب طبية، تمت على المرضى داخل الأراضي المصريه خلال شهور ماضية.

أضاف أن منظمه عالمية سويسريه معنية بالدفاع عن حقوق المستهلكين، ومناهضه العولمة، أصدرت تقريرا تبدي فيه مخاوفها الحقيقية، أن هناك شركتين عالميتين أجرتا بعض التجارب الطبية غير أخلاقية في دوله مصر، وأن مصر ليس بها إلى الآن قانون للدراسات السريرية، وأنها اكتشفت أن الأدويه التي تم إجراء الدراسات عليها، ليست مسجلة في الهيئه الأمريكيه للدواء، والغذاء أو الوكالة الأوروبية للدواء.

وأوضح المركز، أن شركات الدواء العالمية، لها ممارسات غير قانونيه في العديد من الدول الأفريقية، حيث تستغل الفقر والمرض والفساد لتحقيق أغراضها، كما أن دخول المرضى دون علمهم في هذه التجارب جرائم إتجار في البشر لصالح الشركات متعدده الجنسية.

وطالب المركز المصري للحق في الدواء بسرعه التحقيق في الأمر، وبيان حقيقه هذا الأمر الخطير، وإصدار بيان واضح يبرىء الوزارة ويؤكد مسؤوليتها لضمان، وصيانة صحة المصريين.

وطالب الجهات المختصة بالوزارة، أن تتقدم كل من الشركتين في القاهرة، بعدد التجارب التي تمت داخل الأراضي المصرية، والمستشفيات التي أجريت فيها هذه التجارب، وبيان وجود موافقات صدرت لهما من عدمه من قبل وزارة الصحه للتاكد من صحه هذه التقارير.
الجريدة الرسمية