رئيس التحرير
عصام كامل

" التموين " : استلام 3.4 مليون طن قمح في الموسم الجديد حتى الآن

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام لجان الأقماح المحلية نحو  3.4 مليون طن قمح محلى  حتى الآن ، في الموسم الجديد الي بدأ منتصف أبريل الماضي، وأوشك على الانتهاء في منتصف يوليو المقبل.


وارتفعت الطاقة التخزينية وزيادة السعات التخزينية للشون والصوامع، وذلك بعد سياسة الدولة في الست سنوات الأخيرة، وتبنى الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع القومي للصوامع.

وخصصت 450 موقعا لاستلام الاقماح المحلية، تتنوع ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر.

كما خصصت الدولة أكثر من 16 مليار جنيه لدفع مستحقات المزارعين والموردين الاقماح المحلية، وتم دفع 13 مليار جنيه منها  للمزارعين حتى الآن.

وتتم عملية التسليم  في المواقع المخصصة لذلك وسط إجراءات احترازية كبيرة تشمل ارتداء ماسكات الوجه وكذلك عمليات التعقيم الدائمة للسيارات التي تدخل تلك المواقع للحفاظ على الموردين ولجان التسليم من فيرس كورونا.

ويختلف سعر توريد القمح المحلى هذا العام عن الأعوام السابقة بحيث يكون سعر توريد القمح درجة نقاوة ٢٣.٥ قيراط بسعر ٧٢٥ جنيها ودرجة النقاوة ٢٣ قيراطا بسعر ٧١٥ جنيها للأردب ودرجة النقاوة ٢٢.٥ قيراط ٧٠٥ جنيهات للإردب، على أن تكون خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والزلط، والتحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع وتسهيل كافة الإجراءات التي تواجه المزارعين خلال عملية التوريد.

وتتابع غرفة وزارة التموين عمليات توريد القمح بنطاق المحافظات  للوقوف على مدى الانضباط والتيسير على المزارع وتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لهم، حيث أن الدولة لا تدخر جهداً في الاهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التوصيات الفنية للنهوض بقطاع الزراعة حفاظاً على إنتاجية الفدان .
الجريدة الرسمية