رئيس التحرير
عصام كامل

إصابات ولقاحات.. مستشار الرئيس للصحة يكشف تطورات مكافحة كورونا

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئاسة الجمهورية للشئون الصحية، عن تفاصيل اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تمت مناقشة كل ما يتعلق بأزمة فيروس كورونا من استعدادات وتطوير وغير ذلك.


وقال مستشار الرئيس للصحة: "هناك حالات ما زالت تصاب بكورونا، وفيه حالات بتدخل المستشفى، وحالات تحتاج إلى عناية مركزة وأيضا هناك حالات تضع على أجهزة تنفس صناعي ولهذا الوباء ما زال متواجدا في مصر وفي العالم".

وأضاف عوض تاج الدين: بعد الموجة الأولى كانت تحدث لدينا حالات بالرغم من تخطينا لها، ولهذا يجب أن نتعامل بحرص وحذر حتى نستطيع أن نتخطى المرض، منوها بأن الأشهر الماضية شهدت ارتفاعا كبيرا من حيث أعداد الإصابة، سواء المرصودة في تقرير وزارة الصحة أو التي تعالج منزليا.

وقال مستشار الرئيس: حقيقة الأمر أن الأعداد الخاصة بكورونا انخفضت خلال الـ 10 أيام الماضية، وأن التقرير الصحى الخاص بوزارة الصحة يوضح الواقع.

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين: إن أعداد الحالات التي تذهب إلى المستشفيات يعكس مجموع الحالات المتواجدة في البلاد.

وقال مستشار الرئيس: نتمنى أن نصل إلى صفر وفيات، ولكن عدد الحالات المتوفاة حاليا هي نتيجة الاستهتار الذي حدث خلال الأسابيع الماضية.

وتابع أن عدد الوفيات يجب أن يكون ناتجا عن كل العدد الذي أصيب بكورونا.

وفيما يخص علاج الأوزون أوضح أنهم سيقومون بإجراء التجارب الإكلينيكية على دواء الأوزون، ومن بعدها نقرر استخدامه من عدمه.

وقال إن هناك لقاحات في الساحة العالمية حتى الآن وكل نوع من اللقاح تم إنتاجه بطريقة مختلفة وأن اللقاحات التي تستخدمها مصر يجب أن تكون معتمدة من قبل منظمة الصحة وأجريت عليها كافة التجارب.

وأكد تاج الدين أن كافة اللقاحات حصلت على موافقات مؤقتة حتى الآن، وهذا نتيجة الوضع الحالي للوباء والجائحة، مشددا على أن معظم اللقاحات تتكون من جرعتين يفصل بينهما 21 يوما.

الجريدة الرسمية