رئيس التحرير
عصام كامل

أسامة ربيع: قناة السويس بعيدة عن الخلافات السياسية.. وهذه السفن ممنوع عبورها

قناة السويس
قناة السويس
قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إنه لا يتم اقحام القناة في أي خلافات أو صراعات سياسية وهناك حرية في الملاحية، لافتًا إلى أنه يتم السماح بعبور السفن التي تحمل مواد كيميائية أو وقود نووي ويتم ذلك من خلال لجنة متخصصة من القوات المسلحة والأمن القومي.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "نظرة" الذي يقدمه الاعلامي حمدي رزق بقناة "صدي البلد" أن قناة السويس لا تسمح بعبور السفن التي تمارس تجارة الرقيق أو المخدرات أو في حالة الحرب الدائرة مع دولة السفينة. 

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، قد أوضح في تصريحات سابقة إنه رغم كورونا والتحديات لا تزال قناة السويس تفي بوعودها، لافتًا إلى أن وباء كورونا كان له تأثير بسيط على عبور السفن ولكن تم تحقيق ثالث أعلى إيراد في تاريخ قناة السويس بفضل السياسات التسويقية.

وأكد خلال لقائه ببرنامج "نظرة" الذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق بقناة "صدي البلد" أن قناة السويس الجديدة استقبلت سفن منذ اليوم الأول لافتتاحها وحققت خلال شهر ونصف 20 مليار جنيه.

وأضاف أن قناة السويس مقارنة بقناة بنما وقنوات أخري لم تخسر شيئًا وتم سداد أموال المصريين في شهادات القناة في الموعد المحدد.

وكشف أنه خلال عام 2008 عندما حدثت أزمة الدولار خسرت قناة  السويس  4 مليار دولار، ومع انخفاض سعر الوقود في 2016 خسرت 5 مليارات دولار أما فى جائحة كورونا خسرت 100 مليون دولار وهو رقم هامشى يكاد لا يذكر.

ولفت إلي أنه برغم التخفيضات المعلنة لعبور السفن لم تقل إيرادات
قناة السويس.

وأكد، أن القناة بها من الإجراءات الأمنية ما يحميها من أي شر، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ إجراءات احترازية بالتنسيق مع وزارة الصحة فيما يخص فيروس كورونا. 

وأضاف أن حجم الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا التى يتم اتخاذها خلال التعامل مع السفن التى تمر من قناة السويس كافية.

واستقبل ميناء الأدبية التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خلال الأسبوع، السفينة " Tian Fu " قادمة من الصين وعلى متنها ٦٠ "ريشة" خاصة بمحطة توليد الكهرباء من الرياح لرأس غارب و ملحقاتها بحمولة 8 آلاف طن.

ويأتى ذلك في إطار الدور الهام لميناء الأدبية فى خدمة المشروعات القومية للدولة وكذلك جميع موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال الفترة الماضية، حيث شهد كذلك ميناء شرق بورسعيد استقبال ثلاث شحنات من معدات كوبري الفردان الجديد وكذلك تخصيص بوابة خاصة بميناء السخنة لاستقبال معدات ومهمات تخدم المشروعات القومية الهامة للبلاد.

من جانبه قال المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: إن موانئ المنطقة الاقتصادية شهدت عملية تطوير في البنية التحتية والمرافق والخدمات والميكنة الإلكترونية لتعاملاتها وتزويدها بأحدث الأجهزة الملاحية، مما أضاف لهذه الموانئ الكثير من المميزات، مشيراً إلى استمرار التنمية بالموانئ بما يحقق التنافسية مع مثيلاتها في البحرين الأحمر والمتوسط، لرفع المنطقة الاقتصادية ضمن مصاف المناطق الاقتصادية العالمية ومما يؤكد على قدرة المنطقة على تحقيق المزيد من أهداف رؤية المنطقة خلال الخمس سنوات المقبلة.

وأكد زكي، أن عمليات التطوير للموانئ تتيح لها استقبال حمولات ضخمة من البضائع وكذلك استقبال أضخم السفن العالمية وأيضا استقبال معدات ومهمات المشروعات القومية، مما ينعكس بصورة إيجابية على معدلات الأداء داخل الموانئ،  ورسالة أيضاً إيجابية للمستثمرين والخطوط الملاحية على قدرة موانئ المنطقة الاقتصادية في عمليات تداول مثل هذه الحمولات والمعدات.

من ناحية أخرى، اعطى رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر تعليمات مشددة بمتابعة تنفيذ كافة الإجراءات الخاصة  بالطوارئ بسبب موجة الطقس السيئ  والإجراءات الخاصة  بحماية المتعاملين مع الموانئ ومتابعة ارتداء الكمامة واستخدام كافة وسائل الأمان لمنع انتشار فيروس كورونا .

وتم التأكيد على التنسيق مع الأرصاد الجوية لسرعة غلق أى ميناء حال ارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح الأمر الذى يهدد سلامة الملاحةـ وكذلك التاكيد على الخطوط الملاحية للتجاوب مع تعليمات الملاحة بالموانئ لمنع حدوث اى مشاكل اثناء التشغيل ، مع التاكيد على  ايقاف التعامل مع اى سفينة  او خط يمتنع  عن تطبيق إجراءات السلامة  بالاضافة الى التعليمات السابقة بغلق اى ميناء ترتفع امامه الامواج بشكل يهدد سلامة الملاحة ويهدد باصطدام السفين باخرى او اصطدامها بارصفة الميناء.

وكانت  هيئة الموانئ قد قررت تكثيف التعامل بوسائل الحماية لمنع ومكافحة انتشار كورونا بالبلاد.

الجريدة الرسمية