Advertisements
Advertisements
الأربعاء 12 مايو 2021...30 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خطوات إعادة رخصة السيارة بعد سحبها بسبب عدم تركيب الملصق الإلكتروني

حوادث الملصق-الإلكتروني-للسيارات
الملصق الإلكتروني

أحمد سلامة

يتساءل الكثير من قائدي ومالكي السيارات عن الخطوات المتبعة عقب سحب رخصة السيارة لمخالفة عدم تركيب الملصق الإلكتروني.


وقال مصدر أمني، إن مخالفة عدم تركيب الملصق الإلكتروني لا يجوز التصالح الفوري فيها، ويتم إعطاء قائد السيارة إيصال بمدة صلاحية 7 أيام.


سحب رخصة السيارة

وأضاف المصدر، أنه على قائد السيارة التوجه إلى وحدة المرور التابع لمحل إقامته، لتركيب الملصق الإلكتروني، وعقب تركيب الملصق يسدد غرامة بقيمة من 4 لـ 8 الآف جنيه وفقا لقانون المرور الجديد.


وأشار المصدر إلى أنه عقب تسديد غرامة عدم تركيب الملصق الإلكتروني يستلم قائد السيارة رخصة جديدة مدون عليها كلمة ملصق الإلكتروني.


وسحبت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية 89 ألف و323 رخصة سيارة لعدم تركيب الملصق الإلكتروني، على مدار 15 يوما من تطبيق العقوبة بقانون المرور الجديد.


وحدات المرور


وقررت وزارة الداخلية، تعليق العمل بالفترة الإضافية بوحدات المرور من الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة الثامنة مساءًوالمخصصة لتركيب الملصق الإلكترونى وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم.


الملصق الإلكتروني


ويكون العمل من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساءً طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة.


تركيب الملصق الإلكتروني


يذكر أن المهلة المحددة لتركيب الملصق الإلكترونى انتهت، يوم 30 مارس وجرى تفعيل لوائح المرور على مخالفي تركيب الملصق.


وتواصل وحدات المرور على مستوى الجمهورية، استقبال المواطنين لتركيب الملصق الإلكترونى، والذى يُعد خطوة هامة لتطبيق منظومة إلكترونية مرورية متكاملة.


الخدمة الإلكترونية

وتواصل الوزارة تقديم الخدمة الإلكترونية التى تمكن مالكي المركبات بكافة أنواعها ذات التراخيص السارية من القيام بطلب تركيب ملصق إلكترونى وسداد الرسوم المطلوبة إلكترونياً من خلال موقع بوابة مرور مصر. 


تعديلات قانون المرور 


ونشرت الجريدة الرسمية، القانون رقم 1 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون المرور، الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973.


(المادة الأولى)


تضاف إلى قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973 مادة جديدة برقم (51 مكررا)، وبند جديد برقم (8) إلى المادة (11)، وبند فرعى برقم (7) إلى البند (ب) من المادة (72 مكرراً)، وبند برقم (12) إلى المادة (75)، نصوصها الآتية:


مادة (51 مكررا)

يفرض رسم تحدد فئاته بجدول الرسوم والضرائب الملحق بقانون المرور عن كل عام للترخيص بتسيير المركبات من قسم المرور المختص، يخصص لإنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي، ويقصد بها استخدام الوسائل الإلكترونية لإدارة الحركة على الطرق بما يحقق السيولة المرورية، ويوفر وسائل الأمان للأشخاص والأشياء، ويحكم السيطرة على منافذ تحصيل الرسوم.


وتحدد فئات هذا الرسم بالجدول المرفق، على أن يزاد سنويا بنسبة 6% من أصل قيمة الرسم المفروض بما لا يجاوز ثلاثة أضعاف الحد الأقصى للرسم، ولا تسري على هذا الرسم أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم المقررة بموجب هذا القانون أو غيره من القوانين.


وتؤول حصيلة الرسم المشار إليه لصالح تمويل إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي.


مادة (11/8)

وضع وتثبيت ملصق مروري إلكترونى صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفاً بها، ويؤدى المرخص له رسماً بما لا يقل عن مبلغ خمسة وسبعون جنيهاً سنوياً وحد أقصى 300 جنيها وفقاً للتغيرات والإضافات الفنية التى سوف تضاف عليه، يلزم سداده نقداً أو بأى وسيلة إلكترونية أخرى.


ويُعفي من ذلك مركبات وزارتي الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية والمركبات الأخرى التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه تحقيقاً لمقتضيات الأمن القومي.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements