رئيس التحرير
عصام كامل

حبس 3 أشخاص بتهمة النصب والاتجار بالنقد الأجنبي

متهمين - صورة أرشيفية
متهمين - صورة أرشيفية
قررت النيابة العامة حبس 3 أشخاص 4 أيام على ذمة التحقيقات فى ضوء الاتهامات المنسوبة إليهم بالنصب والاحتيال على المواطنين والاتجار بالنقد الأجنبى.

توظيف الأموال 
تلقت مباحث الأموال العامة بلاغًا من أحد المواطنين، مقيم بدائرة مركز شرطة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، بقيام أحد الأشخاص بالنصب والاحتيال عليه والاستيلاء منه على مبلغ مالى، وعند مطالبته برد المبلغ قام بإعطائه شيكًا بنكيًا منسوبًا لأحد البنوك، وعقب التوجه لصرف الشيك تبين أنه مزور، وبفحص الشيك محل الواقعة تبين أنه مزور تزويرًا كليًا.

أسفرت تحريات فرع الإدارة بوسط الدلتا أن وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص، مقيم بذات العنوان.
 
وإذ يقوم بممارسة نشاط إجرامي فى مجال النصب والاحتيال على المواطنين بزعم توظيفها واستثمارها لهم فى مجال تجارة الأقمشة "على خلاف الحقيقة"، وتمكن من الاستيلاء على مبلغ مالى من الشاكى مقابل فائدة متفق عليها، والتزامه معه فى سداد الأرباح لفترات زمنية مختلفة،  إلا أنه امتنع عن سداد الأرباح وعند مطالبته برد أصل المبلغ قام بإعطائه شيكًا بنكيًا منسوبًا لأحد البنوك، تبين أنه مزور تزويرًا كليًا.

تزوير شيكات 
وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن المنوفية أمكن ضبطه.
 
وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة كما أضاف بأنه قام بنسخ شيك حقيقى باستخدام ماسح ضوئى "إسكنر" وطباعته بأحد مقاهى الإنترنت، وقام بعمل محو لبيانات الشيك الأصلى وإضافة بياناته، وعقب ذلك قام بإعطائه للشاكى سدادًا لديونه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

الاتجار فى النقد الأجنبى 
وفى سياق آخر، أكدت معلومات وتحريات فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بجنوب الصعيد قيام كلٍ من (أحد الأشخاص- مقيم بدائرة مركز شرطة نجع حمادى بمحافظة قنا ، "شقيقه " - يعمل بالخارج) بتجميع مدخرات المصريين العاملين بالخارج بالعملة الأجنبية من خلال الثانى وإرسالها للأول بحوالات بنكية على حسابه بأحد البنوك، أو مع العائدين من الخارج ليقوم باستلامها واستبدالها بما يعادلها بالجنيه المصرى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء وإرسالها لذوى العاملين بالخارج من أبناء قريته والقرى المجاورة  بموجب حوالات بريدية مقابل عمولة مالية، فضلًا عن الإستفادة من فارق سعر العملة بالمخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم الأول، وبمواجهته أقر بنشاطه على النحو المشار إليه بالاشتراك مع الثانى.

كما تبين أن حجم تعاملاتهما خلال ستة أشهر طبقًا للفحص المستندى بلغت (250,000- مائتين وخمسين ألف دولار أمريكى) وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

كيان وهمى للتدريب
وفى سياق آخر، أكدت معلومات  وتحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة قيام أحد الأشخاص، مقيم بدائرة قسم شرطة شبرا الخيمة أول بمحافظة القليوبية؛ بإنشاء كيان وهمى للتدريب والتوظيف كائن بدائرة قسم شرطة عابدين بالقاهرة، واتخاذه وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامى فى النصب والاحتيال على المواطنين مستغلًا رغبتهم فى الحصول على وظائف.

وحتى يتمكن من الإيقاع بضحاياه قام بالإعلان عن منح دورات تدريبية على المواقع الإلكترونية على شبكة "الإنترنت" تؤهل الحاصلين عليها للتعيين بوظائف مختلفة بالعديد من الشركات طالبًا منهم مبالغ مالية مقابل الحصول على الدورات التدريبية وترشيحهم للالتحاق بالوظائف المزعومة، وذلك بقصد الاستيلاء على أموالهم. 

وظائف وهمية 

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه بمقر الشركة وبحوزته (عدد كبير من الشهادات بأسماء مختلفة منسوب صدورها للكيان الوهمى المشار إليه تفيد حصول أصحابها على دورات تدريبية  فى مجالات مختلفة - 2 أكلاشيه تقرأ بصمتهما باسم الكيان الوهمى أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية يتم استخدامهما فى مهر شهادات التدريب التى يمنحها لعملائه-  عدد من إيصال استلام نقدية من ضحاياه -  مجموعة من المستندات الخاصة بضحاياه للالتحاق بالكيان الوهمى)، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى.
الجريدة الرسمية