Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

نائبة لوزيرة الثقافة: ما خطتك في استعادة القوة الناعمة لعافيتها؟

سياسة مجلس النواب (15)~1
مجلس النواب

محمد المنسي _ محمد حسني

وجهت فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، سؤالا لوزيرة الثقافة عما قدمته الوزارة لدعم السينما المستقلة، وخطة الدولة في تطوير المسارح العامة واستغلالها لرفع الوعي والثقافة العامة.

وقالت النائبة: بعد أزمة كورونا تأثر قطاع الثقافة بشكل كبير وخصوصا العاملين بالعديد من مجالاته مثل السينما وقصور الثقافة والمسارح، فماذا قدمنا لهؤلاء؟ وما هي خطتنا كي تستعيد القوة الناعمة عافيتها وتؤدى دورها وتأثيرها بالشكل المطلوب؟

الصندوق الدولي للتنوع الثقافي


وأشارت النائبة إلى أن الصندوق الدولي للتنوع الثقافي التابع لليونسكو في بداية الشهر الحالي أطلق الدعوة الثانية عشرة لطلبات التمويل لعام 2021، وإشارة البدء في تمويل 6 مشروعات لدعم الفنون والصناعات الإبداعية المتضررة في عدد من البلدان النامية.

وتساءلت: ماذا قدمت الوزارة بهذا الصدد لاستحقاق التمويل؟، قائلة: خصوصا بعد إشادة اليونسكو في تقريرها "دليل رسم السياسات الكفيلة بتعزيز مرونة قطاع الإبداع" بمبادرة الثقافة بين يديك" التي دشنتها الوزارة وقت أزمة كورونا حيث قامت بتدشين قناة بث مباشر عبر اليوتيوب والفيس بوك تمت زيارتها 11.5 مليون مرة من 25 دولة مختلفة.


التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي


وتابعت: لقد أثبتت استراتيجية تطويع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لخدمة الصناعات الثقافية فاعليتها وقت أزمة كورونا الأولى، ماذا آل إليه هذا المشروع وكيف تعتزم الوزارة تطويره وتعظيم الاستفادة منه؟.


البرلمان يوافق نهائيا على تأجيل قانون الشهر العقاري.. وجبالي: نتعهد بالوقوف بجانب الشعب


يشار إلى أن مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، وافق أمس نهائيا على مشروع القانون بإرجاء العمل بالقانون رقم ١٨٦ لسنة ٢٠٢٠ بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري حتى ٣٠ يونية لسنة ٢٠٢٣.

ووافق المجلس على إلغاء الفقرتين الرابعة والثامنة من المادة ٤٢ من القانون رقم ٩٥ لسنة ٢٠٠٥ المتعلق بالضريبة على الدخل ووافقت اللجنة على إلغائهما الأمر الذي ترتب عليه إلغاء المادة الثالثة من مشروع القانون المقدم من النائب أشرف رشاد.

وتنص الفقرة الرابعة الملغاة تمتنع مكاتب الشهر العقاري وشركات الكهرباء والمياه ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الجهات عن شهر العقار أو تقديم الخدمة على العقار محل التصرف ما لا يقدم صاحب الشأن ما يثبت سداد الضريبة على هذا العقار.

ونصت الفقرة الثامنة الملغاة من المادة ولا تقبل المادة المتعلقة بالشهر العقار إلا بعد تقديم ما يثبت سداد الضريبة المشار إليها.

وقال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب: نتعهد حتى نهاية الفصل التشريعي على العمل من أجل مصلحة الشعب المصري ومساعدته والوقوف بجانبه.

وأكد رئيس المجلس، العمل على هذا النهج حتى آخر الفصل التشريعي، قائلا: إذا كان الرئيس طرح فكرة التأجيل بالقانون لمدة عامين، فعلينا أن نتعاون على هذا النهج من أجل الهدف الرئيسي وهو صالح المواطن المصري.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements