رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس النواب ينتفض ضد تامر أمين بعد اهانته لأهل الصعيد: جريمة سب يعاقب عليها القانون

تامر امين
تامر امين
قال النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن البرلمان يرفض ما بدر عن الإعلامي تامر أمين في حق أبناء الصعيد والريف.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اَخر النهار" الذي يقدمه الإعلامي محمد الباز علي قناة "النهار"،"تامر أمين مش هيجي ينظر علينا ويهز النسيج الوطني،  نتلقى ضربات من الخارج ولم نكن نتوقع ان نتلقى ضربات من الداخل ايضا، ويجب أن يعلم أنه من ليس له اصل ليس له فصل".

ولفت إلي أن اللجنة استقبلت العديد من المكالمات من اهالي الصعيد وهو غاضبون مما حدث في حديث الإعلامي تامر أمين.

من جانبها قالت النائبة نانسي نعيم عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه ليس دور الإعلام إثارة غضب الناس .

وتابعت خلال حديثها في نفس البرنامج :"اعتذاره غير مقبول ونترقب ما سيتم حيال خطأه الفادح، محتاج يراجع نفسه في مستقبله المهني". 

وأكملت:"لا يصح أن يطل علينا ويسئ  لأهالي الصعيد في ظل جهود ودعم الرئيس السيسي لمحافظات الصعيد".

وأكد النائب إيهاب رمزي عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن ما قام به تامر أمين ضد أهالي الصعيد يحمل سبا صريحا لقطاع كبير من المصريين وتجنيا وافتراء علي سيدات مصر وإهانة وتحقيرا لملايين المواطنين .

وأضاف أن ما فعله تامر أمين ضد أهالي الصعيد يخضع تحت طائلة القانون لأنها جريمة سب كما أنه خالف ميثاق الشرف الإعلامي، لافتًا إلي أن مجلس النواب لا يمكنه أن يقبل إهانة أهل الصعيد وسيتم اتخاذ كل الإجراءات ضده. 

وأكمل:"مشاعر أهل الصعيد جرحت ولابد أن يتم معالجة ما تم والقانون سيكون له كلمته والبرلمان أيضا ستكون له كلمة". 

وتابع:"ما بدر من تامر أمين لا يليق ولا يمكن أن يصدر من إعلامي له خبرة وتاريخ كبير في الإعلام، لا يمكن أن ننسي إنعام محمد علي وتهاني الجبالي وهدي شعراوي ورائدت التنوير في مصر".

كان الإعلامي تامر أمين قال: إن الأهالي في مناطق الريف والصعيد ينجبون أطفالًا لا ليلتحقوا بالتعليم، بل لينفق الأبناء على آبائهم، منتقدًا الزيادة السكانية.

وتابع أمين: إن هناك نسبة كبيرة في مناطق الريف والصعيد بيخلفوا ولاد و بنات، علشان العيال هم اللي يصرفوا على الأب والأم، متابعًا أنه في تلك المناطق حين يبلغ الولد سن 6 أو 7، يتم إلقاؤه في ورشة لتعلم حرفة ما، واكد انه يلقب بـ«الواد بلية»، لافتاً على أن «الأسطى آخر الشهر يديله 1000 جنيه يحطها في حجر أبوه».

واستكمل: لو الأب خلف بنت هيغلب؟ هيدخلها المدرسة؟، مجيبًا بالقطع لا، في الصعيد بيشحنوا البنات على القاهرة عشان يشتغلوا خادمات.


الجريدة الرسمية