رئيس التحرير
عصام كامل

ماذا قال زعيم الأغلبية بعد جلسة البرلمان الساخنة ضد وزير البترول؟

أشرف رشاد في جلسة
أشرف رشاد في جلسة البرلمان
وجه المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير البترول على الاكتشافات البترولية العظيمة.

جاء ذلك في رده على تعقيب وزير البترول على طلبات الإحاطة والأسئلة البرلمانية الموجهة بشأن مشكلات التعيين وتأخر توصيل الصرف الصحي للمنازل.


وقال أشرف رشاد: نتمنى في لقاء مقبل، قد يكون في دور الانعقاد القادم أن نوجه الشكر للوزير في حل كافة المشكلات التي تم تسجيل الملاحظات عليها.

وردا من الوزير على ملاحظات النواب بشأن صعوبة لقاءه، أكد أنه سيكون هناك برنامج للاجتماعات واللقاءات بالتنسيق مع المستشار علاء فؤاد، وزير الشئون النيابية.

وعبر عن تقديره لكل أعضاء المجلس، مشيرا إلى أنه قد لا يتم الوفاء بمواعيد اللقاءات بسبب الانشغال بظروف العمل.

وقال: مكتبي مفتوح أمام الجميع، مشيرا أيضا أنه لم يتأخر في الحضور للمجلس، قائلا: حضرت مرات ومرات.

ويشار إلى أن الجلسة في بدايتها كانت في منتهى السخونة والهجوم الشديد على وزير البترول بسبب بعض المخالفات وتأخر توصيل الغاز للمنازل، فضلا عن ملف التعيينات.

وكشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والطاقة، نجاح الوزارة خلال الـ7 سنوات الماضية في مضاعفة توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية، حيث بلغ إجمالى المنازل التي استفادت 12 مليون و200 ألف وحدة سكنية، منهم 6 مليون وحدة خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.

وأشار وزير البترول خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب، للرد على عدد من طلبات الإحاطة الموجهة، إلى أن مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بدأ فى مصر عام 1980، وما تم تنفيذه منذ ذلك الوقت حتى الآن 12 مليون و200 ألف وحدة، حيث كان يصل معدل التوصيل 283 ألف وحدة فى السنة، ولدينا خطة حاليا أن يكون متوسط توصيل الغاز للمنازل   مليون و200 ألف وحدة سكنية.

وأوضح الملا، أن الوزارة ستقوم من خلال مبادرة حياة كريمة، التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتطوير 4500 قرية، بتوصيل الغاز الطبيعى إلى 1400 قرية، فى المرحلة  الأولى، مع وزارات الإسكان والكهرباء، والإدارة المحلية، والإتصالات، حتى لا نكسر الشوارع ونردمها ونكسرها، لإنجاز المشروع فى وقت قياسي قائلا: "عندما نفتح بطن الارض نضع شبكة الاتصالات والمياه وغيرها  والرصف".

وأشار إلى ان عدد الوحدات السكنية التى سيتم توصيل الغاز لها ضمن حياة كريمة، ما يقرب من 4 مليون وحدة، وذلك وفقا لما رصدته اللجان التي يشرف عليها مجلس الوزراء، حيث رصدنا القري التى سنبدأ  بها كنموذج وفقا لتكليفات القيادة السياسية.

وأكد أنه فى نهاية الشهر الجاري سيصل عدد الوحدات التى وصل اليها الغاز الطبيعي إلى 12 مليون و500 ألف وحدة، لافتا إلى أن خلال الثلاث سنوات القادمة سيصل الغاز الطبيعى إلى 7 ملايين وحدة، وسيصل إجمالي عدد الوحدات وقتها إلى 19 مليون وحدة، ليصبح الغاز الطبيعي يغطي 80 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.
الجريدة الرسمية