رئيس التحرير
عصام كامل

ضوابط تشكيل اللجان الخاصة والمشاركة بمجلس النواب

يستعد مجلس النواب لاستقبال النواب الجدد تمهيدا لانعقاد فصله التشريعي الثاني بعد قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد خلال شهر يناير المقبل.

ومن المقرر أن يتم تشكيل اللجان النوعية بالمجلس عقب انعقاده رسميا، لتبدأ في ممارسة مهامها ودورها. 

ومن جانبها ترصد فيتو ضوابط تشكيل اللجان الخاصة والمشتركة بالمجلس وفقا لنصوص اللائحة الداخلية للمجلس كالتالي

مادة 80 للمجلس أن يقرر, بناء على ما يعرضه رئيسه أو بناء على طلب الحكومة, الموافقة على مبدأ تشكيل لجنة خاصة لدراسة أو بحث قرار بقانون أو موضوع أو مسألة محددة، وإعداد تقرير فى شأنها للمجلس. ويختار رئيس المجلس رئيس وأعضاء اللجنة الخاصة، ويخطر المجلس بأسمائهم فى أول جلسة. وتستمر اللجنة الخاصة حتى يصدر قرار من المجلس فى شأن الموضوع الذى شكلت من أجله، أو بانتهاء عملها.

مادة 81 للمجلس، بناء على ما يقترحه رئيسه أو بناء على طلب الحكومة, أن يقرر إحالة موضوع معروض عليه إلى لجنة مشتركة من مكاتب أو أعضاء لجنتين أو أكثر من اللجان النوعية للمجلس. ويرأس اللجنةَ المشتركة أحدُ وكيلى المجلس أو أكبر رؤساء هذه اللجان سنا، كما يتولى أمانة سرها أكبر أمناء السر سنا، وذلك ما لم يعين المجلس فى قراره رئيس وأمين سر اللجنة المشتركة. ويختار رئيس اللجنة المشتركة من يتولى إدارة أمانتها من بين العاملين بالأمانة العامة للمجلس. ومع مراعاة ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، يجب لصحة الاجتماع المشترك من لجنتين أو أكثر حضور ثلث أعضاء كل لجنة على حدة على الأقل، ولا تكون القرارات التى تصدرها هذه اللجنة صحيحة إلا بموافقة أغلبية مجموع أعضاء اللجنة المشتركة.

مادة 82 مع مراعاة أحكام المادتين 80 ،81 من هذه اللائحة، تسرى على اللجان الخاصة والمشتركة القواعد المقررة فى المواد 43، 46، 47، 48 والمواد من 50 إلى 71 والفقرتين الثالثة والرابعة من المادة 73 والمواد 74، 75، 78، 79 من هذه اللائحة، وذلك على أن يتولى رئيس اللجنة الخاصة الاختصاصات المقررة لرئيس ومكتب اللجنة النوعية.


وكانت الامانة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار محمود فوزي الأمين العام للمجلس أعلنت دراستها وضع خطة لإصدار بطاقات العضوية للنواب الجدد  على عدة أيام خلال شهر ديسمبر، وذلك  مراعاة للتباعد الاجتماعي وحفاظا على سلامة النواب والعاملين بالأمانة العامة والإعلاميين المترددين على البرلمان.

وأكد المستشار محمود فوزي  أن الأمانة العامة تقوم حاليا بالتواصل مع النواب المنتخبين لتسجيل بياناتهم من خلال ملء استمارات العضوية  اما ورقيا أو من خلال ارسالها  بالبريد الالكتروني  أو عن طريق الحزب الذي ينتمي إليه العضو، وتتضمن الاستمارة كل البيانات الخاصة بالنائب، وكذلك اللجنة النوعية التي يرغب في الانضمام لها كرغبة اساسية  اضافة للجنة التي يرغب في الانضمام لها كرغبة ثانية. وسوف يتم الإعلان بشكل واضح من الأمانة  العامة عن مواعيد استقبال السادة النواب وقبلها بوقت كافي حتى يتمكنوا من الحضور الى مقر البرلمان لاستلام بطاقات العضوية


ولفت الامين العام الى ان مجلس النواب منذ بداية  ازمة كورونا اتخذ العديد من الاجراءات الاحترازية والوقائية الاستثنائية، حتى يتمكن من القيام  بدوره التشريعي والرقابي ، ويبعث برسالة مفادها :"أن عجلة الدولة لا يمكن أن تتوقف".

وجدير بالذكر أن الاتحاد البرلماني الدولي أشاد بالإجراءات والتدابير  التي اتخذها مجلس النواب المصري في مواجهة فيروس كورونا المستجد ونجاحه في العمل رغم الجائحة ، حيث نشر على صفحة  الانستجرام الخاصة به  بعنوان: "الممارسة البرلمانية على مستوى العالم في الوقت الذي تنتشر فيه الجائحة، فأشار الى  يجتمع البرلمان المصري أثناء انتشار الوباء، وقد تم اتخاذ تدابير وقائية متعددة للحفاظ على سلامة أعضاء البرلمان والموظفين البرلمانيين، مثل توفير الكمامات والمطهرات والحفاظ على التباعد الاجتماعي وتعقيم مبنى البرلمان".
الجريدة الرسمية