Advertisements
Advertisements
الأحد 28 فبراير 2021...16 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

سؤال للحكومة بشأن خطة تلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا

سياسة
مجلس النواب

محمد المنسي - محمد حسني

وجه أيمن محسب، عضو مجلس النواب، سؤالا لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة، ووزير المالية، بشأن خطة الحكومة لتلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا المستجد، إضافة إلى توضيح آلية تدبير الموارد المالية اللازمة لتكلفة اللقاح.

وقال «محسب»، في سؤاله، إنه انتشرت خلال الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات وشائعات حول مواجهة الحكومة المصرية لفيروس كورونا المستجد والحصول على لقاحات تواجه آثار (كوفيد-19) على المواطنين، مؤكدًا علي ضرورة توضيح الحكومة خطتها لتلقيح المواطنين بمنتهى الشفافية والحسم، ولذلك ردًا على كل ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف «محسب»، أن العمل على توفير لقاحات كورونا أمر مهم للغاية، خاصة بعد ظهور سلالات جديدة من كوفيد- 19، لذلك كان هناك استجابة كبيرة من قبل الجهات والوزارات المختلفة فى الدولة، وتخصيص الموازنة المالية اللازمة لتوافر هذه اللقاحات.

وتابع، «لكن يجب التوضيح هل سيتم السماح للقطاع الخاص باستيراد تلك الأمصال، بحيث يتم توفيرها للقادرين على تحمل تكلفتها، بما سيخفف حمل كبير عن كاهل الموازنة العامة للدولة مع مراعاة الأبعاد الاجتماعية المتعلقة بالمساواة والعدالة بين مواطنى الدولة دون تفرقة، والذى يمكن تحقيقه من خلال توفير الأمصال المدعومة وغير المدعومة بشكل متوازى لكل المواطن»، مؤكدًا أن اللقاح يجب أن يكون حق كل مواطن.

على جانب آخر يستكمل اليوم وزراء حكومة المهندس مصطفى مدبولي، استعراض برنامج عملهم أمام مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، تنفيذا لقرار المجلس باستدعاء الحكومة لوجود بعض الملاحظات في برنامج العمل.

وتشهد الجلسة العامة للبرلمان اليوم، عرض وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، ووزير التعاون الدولي، رانيا المشاط، برنامج وزارتهما أمام المجلس.

يأتي ذلك بعدما عرض في جلسة الأحد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الإنجازات التي تحققت في برنامج (٢٠١٨_٢٠٢٢)، فضلا عن استعراض ما تم تنفيذه في ملفات التموين والتجارة الداخلية، والإدارة المحلية، والتعليم العالي، والإعلام.

ونظم حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، طريقة مناقشة الوزراء، حيث يستعرض كل وزير إنجازات وزارته، ثم تتاح بعد ذلك الفرصة للنواب للتعليق على ما قاله الوزير، ويختتم الوزير التعقيب على ملاحظات النواب، ويعقبها إحالة برنامج الوزارة للجنة المختصة للمناقشة وإعداد تقرير بشأنه.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements