رئيس التحرير
عصام كامل

برلماني: التزام المصلين بقرارات الأوقاف الخاصة بالمساجد تحمي من كورونا

النائب احمد عبد اللطيف
النائب احمد عبد اللطيف
قال النائب أحمد عبد اللطيف عضو مجلس النواب: إن تطبيق قرار وزير الأوقاف ورئيس مجلس الوزراء بشأن فيروس كورونا وغلق المساجد بعد الصلاة، والحفاظ على المواعيد سواء في صلاة التراويح والقيام، أمر هام وضروري للحفاظ على صحة المواطن المصري ومنع انتشار كورونا في الموجة الثالثة للفيروس. 


تنبیهات وإرشادات 

وأكد النائب في تصريح لـ "فيتو" أن تطبيق القرار يستلزم قيام الأوقاف بوضع تنبيهات إرشادية للمصليين بتحقيق التباعد بحيث يكون متر ونصف بين كل فرد وآخر بالإضافة إلى ارتداء الكمامات والوضوء بالمنزل وإحضار سجادة الصلاة الخاصة به معه.

منع التكدس بالمساجد


وتابع عبد اللطيف، لابد من التنبيه على المصلين بعدم التكدس بالمساجد ومغادرة المسجد عقب أداء الصلاة مع استخدام المطهرات بشكل مستمر والابتعاد عن التزاحم عقب الصلاة مع ضرورة التوعية للمواطن بخطورة هذه الفترة، في ظل تزايد معدلات الإصابة بالعديد من المحافظات بهذا الفيروس.


قرار وزير الأوقاف

وكان  الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قد اشاد بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ولجنة مكافحة كورونا، بالسماح بأداء صلاة التراويح بالمساجد مع عدم تجاوز الفترة الزمنية لها عن نصف الساعة فقط.


وأكد وزير الأوقاف خلال اجتماعه مع قيادات الوزارة اليوم بمقر ديوان عام الوزارة، على أن مصر والقيادة السياسية تأخذ بمبدأ الوسطية ولم تحرم المصريين من أداء صلاة التراويح وروحانيات رمضان ومن ثم كان قرار السماح بصلاة التراويح لمدة نصف الساعة وبالشروط التي تحفظ للناس حياتهم وصحتهم.


وشدد وزير الأوقاف على قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع، واستمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح، واستمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه.


كما شدد وزير الأوقاف على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم، كما نبه على جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات، ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية من رئيس القطاع الديني.


وقرر وزير الأوقاف عدم السماح بأي إجازات اعتيادية طوال أيام الشهر الفضيل، وتشكيل لجنة برئاسة رئيس القطاع الديني، وعضوية وكيل الوزارة لشئون الدعوة ووكيل الوزارة لشئون المساجد والقرآن الكريم ووكيل الوزارة للتفتيش والرقابة بالديوان العام وجميع السادة مديري المديريات ووكلائهم بالمديريات الإقليمية ويرفع رئيس اللجنة تقريرًا يوميًّا إلى الوزير عن سير العمل على مستوى الجمهورية.
الجريدة الرسمية