رئيس التحرير
عصام كامل

برلمانية: تحديد مواعيد لفتح وغلق المساجد للوقاية من فيروس كورونا قرار صائب

أميرة صابر
أميرة صابر
قالت النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب إن الالتزام بتطبيق قرارات رئيس الوزراء ووزير الأوقاف بشأن تحديد مواعيد لفتح وغلق المساجد للوقاية من فيروس كورونا سواء فى صلاة التراويح أو الصلاوات الخمس أمر حتمى وضرورى للحماية من هذا الفيروس. 


الإجراءات الاحترازية 

وأكدت فى تصريح لـ"فيتو" أن الحفاظ على حياة المواطن فى أولويات كل مسئول حاليا وبالتالى على المواطن أن يتعاون مع الدولة من خلال الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات والتباعد داخل المساجد أو الجلوس داخل المساجد. 

تفعيل العقوبات

وتابعت: لابد من تفعيل العقوبات على الإهمال فى ارتداء الكمامات من جانب المواطن داخل المساجد فى ظل تزايد حالات الإهمال فى تطبيق الإجراءات الاحترازية مع أهمية التوعية للمواطنين بخطورة الزحام وعدم حمل مصلية خاصة به فى وقت الذهاب للمسجد فى رمضان. 

ويذكر أن  الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أشاد بقرار رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ولجنة مكافحة كورونا، بالسماح بأداء صلاة التراويح بالمساجد مع عدم تجاوز الفترة الزمنية لها عن نصف الساعة فقط.

وأكد وزير الأوقاف خلال اجتماعه مع قيادات الوزارة اليوم بمقر ديوان عام الوزارة، على أن مصر والقيادة السياسية تأخذ بمبدأ الوسطية ولم تحرم المصريين من أداء صلاة التراويح وروحانيات رمضان ومن ثم كان قرار السماح بصلاة التراويح لمدة نصف الساعة وبالشروط التي تحفظ للناس حياتهم وصحتهم.

وشدد وزير الأوقاف على قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع، واستمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح، واستمرار تعليق جميع الأنشطة الدعوية من الدروس والقوافل وحلقات التحفيظ وخلافه.

كما شدد وزير الأوقاف على جميع العاملين بالأوقاف بتطبيق هذه الضوابط بكل حسم وحزم، كما نبه على جميع المديريات رفع مذكرة لرئيس القطاع الديني بسرعة غلق أي مسجد أو مصلى سيدات لا تلتزم بهذه الإجراءات، ولا يتم فتح أي مسجد يتم غلقه نهائيا إلا بعد موافقة كتابية.

الجريدة الرسمية