رئيس التحرير
عصام كامل

الوطني للاستشارات البرلمانية: دورات «النواب» ترويج للجهل النيابي

رامي محسن، مدير المركز
رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية

قال رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، إن الأمانة العامة للبرلمان، بعثت للنواب رسائل توضح جدول برنامج تثقيفي للنواب عن كيفية إدارة الأزمات والتفكير الإبداعي في حل المشكلات، وهى الدورة الثانيه بعد أساسيات الأمن القومي، وحروب الجيل الرابع والتهديدات التي تحيط بمصر ومنطقة الشرق الأوسط.


وتساءل محسن في بيان له: "هل يحتاج النواب لمثل هذه الموضوعات التدريبية، أم أن هناك تعمدا لترويج الجهل البرلماني من خلال البعد عن التثقيف الحقيقي والتدريبي للبرلمان"؟!

وأوضح، أن الدورات لا يحتاجها النواب ولكنها رسالة استهانة لهم، لافتا إلى النائب يحتاج للتدريب على اللائحة الداخلية وكيفية التعامل مع الأدوات الرقابية، وقراءة التقارير البرلمانية، كما يحتاج إلى التدريب على آليات عمل اللجان النوعية وكيفية التقدم بمشروعات قوانين أو تعديل القوانين - بحد تعبيره.

وأبدى محسن تعجبه من عدم توجيه التدريبات بطريقة صحيحة لخدمة البرلمان، متسائلا: لماذا نخشى أن يكون لدينا نواب لديهم تمكن من الأدوات البرلمانية، ولديهم رؤية صحيحة، وقوة تشريعية ودستورية؟

وناشد الأمانة العامة للبرلمان توفير دورات تدريبية، تهدف إلى التعامل مع اللائحة، وليس تدريبات جوفاء لا تفيد النائب من قريب أو من بعيد، معتبرا أن الدورة التدريبية يجب أن تكون وفقا لما يريده النائب، وليس لما يريده آخرون.
الجريدة الرسمية