رئيس التحرير
عصام كامل

العرابي: نثق في قدرات القيادة السياسية على إدارة ملف سد النهضة

السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق
قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق: إن القيادة المصرية تعرف كيف تتصرف في ملف سد النهضة؟ لافتا إلى أن هناك تصعيد دبلوماسي مستمر يوميا، سواء فى الأمم المتحدة أو حشد الرأي العام الدولي.



القيادة السياسية


وأضاف وزير الخارجية الأسبق لـ"فيتو": إن مصر تسير وفق معدلات تراها مناسبة لهذا الموقف، ونثق فى القيادة السياسية المصرية والتصرفات ستكون على قدر رد الفعل الاثيوبى.

التفاوض

وتابع السفير محمد العرابى: إن التفاوض يكون من خلال إعلان إثيوبى صريح وجاد وواضح، إنهم متقبلون أن يكون هناك فكرة إعلان قانوني، والعالم كله يشهد عليه.

سد النهضة

وكان السفير سامح شكري وزير الخارجية، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يثير قضية سد النهضة مع جميع الرؤساء لتوضيح عدالة الموقف المصري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "mbc مصر" أن هناك اقتناعا كاملا بالرؤية المصرية حول ضرورة التوصل اتفاق عادل وقانوني بشأن السد يحفظ حقوق الدول الثلاث.

اللجوء لمجلس الأمن

وأكد أن اللجوء مرة أخرى إلى مجلس الأمن أحد السيناريوهات المطروحة بشأن قضية سد النهضة، موضحًا: القوى العظمى في العالم تدرك وصولنا إلى مرحلة بالغة الأهمية في ملف سد النهضة.

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعب المصري باعتبارها مسألة أمن قومي، ومن ثم تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد.


رئيس جمهورية بوروندي


وفى وقت سابق استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية الرئيس إيفاريست ندايشيمي، رئيس جمهورية بوروندي، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة أعقبتها مباحثات موسعة بين وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بأخيه الرئيس ندايشيمي في أول زيارة رسمية له إلى مصر، معرباً عن التقدير للعلاقات التاريخية الوثيقة والتعاون المشترك ووحدة الرؤى التي تربط بين البلدين الشقيقين

وأكد حرص مصر على تعزيز العلاقات وترسيخ التعاون الاستراتيجي مع بوروندي في شتي المجالات، خاصةًعلى المستوى الاقتصادي والتجاري والأمني والعسكري، بالإضافة إلى الترتيب لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين في أقرب وقت ممكن.
الجريدة الرسمية