Advertisements
Advertisements
الخميس 24 يونيو 2021...14 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الحكومة: خصم نصف مرتب الموظف المتعاطي للمخدرات إجراء مؤقت لحين نتيجة التحليل النهائية

سياسة مجلس النواب
مجلس النواب

محمد الصياد

 قال المستشار علاء الدين فؤاد ، وزير شئون المجالس النيابية، إن نص قانون شروط الوظائف العامة على خصم نصف مرتب العامل الذى تثبت نتيجة العينة الأولي تعاطيه المخدرات، هو إجراء مؤقت لمدة 3 أشهر.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب ، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها.

وأكد الوزير فى رده على بعض النواب الذين تساءلوا عن أسباب خصم نصف الراتب، أنه فى حالة سلبية العينة النهائية سيتم صرف المرتب كاملا وإعادة ما تم خصمه من مرتبه خلال الثلاثة شهور.

ونصت المادة الثالثة من القانون علي يتعين على العاملين بجميع الجهات المشار إليها بالمادة الثانية من هذا القانون حال إجراء التحليل الفجائي الإفصاح قبل إجراء التحليل عن جميع العقاقير التي يتعاطونها سواء المؤثرة على نتيجة التحليل أو غير المؤثرة على هذه النتيجة.

ويتم إجراء التحليل الفجائي بمعرفة الجهات المختصة طبقًا لخطة سنوية تعدها هذه الجهات، ويكون التحليل في هذه الحالة تحليلًا استدلاليًا وذلك بالحصول على عينة التحليل من العامل وإجراء التحليل في حضوره، وفي حالة إيجابية العينة يتم تحريزها وإيقاف العامل بقوة القانون عن العمل لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر أو لحين ورود نتيجة التحليل التأكيدي إيهما أقرب، مع وقف صرف نصف أجره طوال فترة الإيقاف.

ويجرى تحليل تأكيدي على ذات العينة في الجهات المختصة، ويجوز للعامل في هذه الحالة، بدلًا من ذلك، طلب الاحتكام إلى مصلحة الطب الشرعي، إما لفحص العينة المشار إليها خلال (24) ساعة من وقت ظهور نتيجة تحليلهاِ، أو لتوقيع الكشف الطبي عليه خلال ذات اليوم الحاصل فيه التحليل، على أن يقدم شهادة من المصلحة تفيد خلوه من تعاطي المواد المخدرة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements