رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل تتأثر السلع والخضروات والفاكهة بارتفاع أسعار البنزين؟.. الغرف التجارية تجيب

فيتو
Advertisements
قال علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن الزيادة في أسعار البنزين محدود ولا تزيد على 2.7% وصفر بالنسبة للسولار الذي يؤثر بشكل كبير في المنتجات الصناعية.


امتصاص تكلفة زيادة أسعار البنزين
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة "صدى البلد": إن تكلفة النقل في سعر أي نوع من أنواع السلع لا تتجاوز 20%.


وأكد أن الشركات الرئيسية الكبرى أعلنت أنها ستقوم بامتصاص تكلفة زيادة أسعار البنزين وعدم تحميل المواطن أي زيادة في أسعار السلع.



تحريك أسعار الخضروات والفاكهة

وتابع: بالنسبة لأسعار الخضروات والفاكهة التي تنتقل من المزارع إلى أسواق الجملة والتجزئة فإن الزيادة ستتراوح ما بين 25 و50 قرشا، مشددًا على أنه لم يتم ملاحظة أو رصد أي زيادة في جميع الأسعار حتى الآن.
 
ولفت إلى أن زيادة أسعار الوقود في العالم بنسبة 12% سبب زيادة أسعار البنزين في مصر.

أسباب رفع أسعار البنزين
وأوضحت لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية أن هناك عدة أسباب أدت إلى اتخاذ قرار رفع أسعار البنزين منها:

1- التذبذب الشديد فى الأسعار العالمية للنفط وفقاً لما يراه العالم من أحداث مختلفة مثل كوفيد – 19.

2- تخفيض إنتاج  النفط حاليا.

3- زيادة سعر خام برنت 12 % وثبات في سعر الصرف الدولار.

المعادلة السعرية

وقالت اللجنة في بيان لها إنه وبتطبيق المعادلة السعرية بحد أقصى 10% رأت اللجنة فى ضوء الأوضاع الحالية بالنسبة لفيروس (كوفيد  - 19 ) وكذلك التذبذب الشديد في أسعار خام برنت نتيجة العرض والطلب على الاستهلاك ، مراجعة التكلفة خلال العام المالى 2020 / 2021 وفي ضوء العوامل السابق الإشارة إليها عاليه أوصت اللجنة بزيادة البنزين بأنواعه 25 قرش للتر وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية وكذلك ثبات أسعار المازوت المورد للأنشطة الصناعية.


التسعير التلقائي

وكانت  لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوى فى اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونية الماضي  قررت التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي وذلك للربع يوليو / سبتمبر 2021 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً كالآتي:

6.75 جنيه للتر البنزين 80

8 جنيهات للتر البنزين 92

9 جنيهات للتر البنزين 95

تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر

تثبيت سعر بيع المازوت للقطاع الصناعي عند 3900 جنيه للطن

واستعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت فى السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة أبريل / يونيه 2021، واللذان يعتبران أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية