Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 15 يونيو 2021...5 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

هذا موعد طرحها.. كل ما تريد معرفته عن شقق مبادرة التمويل العقاري الجديدة

اقتصاد شقق الاسكان
شقق التمويل العقاري

محمود يونس

تطرح وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، أول شقق ضمن المبادرة الجديدة  لدعم التمويل العقاري بفائدة  3% والتقسيط على 30 سنة، وذلك خلال أيام للمواطنين محدودي ومتوسطي الدخل.


وسيضم الطرح حوالي 70 ألف وحدة سكنية، بمساحات متنوعة وينقسم إلى شقق جاهزة للتسليم وشقق التسليم خلال 3 سنوات.

سكن لكل المصريين

وسبق الإعلان عن فتح باب الحجز بالمرحلة الأولى للمُبادرة الرئاسية -سكن لكل المصريين (1) لمُنخفضي ومتوسطي الدخل من يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر 2020 وحتى يوم الخميس الموافق 31 ديسمبر 2020، وقد فاق حجم الطلب والإقبال على الإعلان جميع التوقعات.

وبلغ عدد المواطنين المُسددين لمقدمات جدية الحجز ما يزيد عن عدد 312 ألف مواطن، وقام بسداد مقدمات جدية الحجز والتسجيل على الموقع الإلكتروني للصندوق ما يقرب من 304 آلاف مواطن.

ونستعرض شروط الحجز كالتالي: 

- المستفيد من المشروع، يكون شخصًا طبيعيًا مواطنًا مصرى الجنسية، وليس شخصًا معنويا (شركة أو مؤسسة).

_ ألا تقل سنه عن 21 عامًا في تاريخ بدء الحجز.

- لا يحق للأسرة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة.

- ألا يكون سبق تخصيص قطعة أرض إسكان اجتماعى.

_ ألا يكون سبق تخصيص وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، أو وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" أو "سكن مصر"، له أو لأحد أفراد أسرته (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، بأى من المدن الجديدة، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير.

_ ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية.

وحدد البنك المركزي الشروط المبدئية للاستفادة من المبادرة وهي أن تكون الوحدات جاهزة وكاملة المرافق وكافة مستنداتها قانونية، والحد الأقصى لسعر الشقّة لمحدودي الدخل 350 ألف جنيه، والحد الأقصى لسعر الشقّة لمتوسطي الدخل مليون جنيه، والحد الأقصى لدخل الفرد محدودي الدخل 4500 جنيه شهريا للأعزب و6 آلاف جنيه للمتزوج، والحد الأقصى لدخل متوسط الدخل 10 آلاف جنيه للأعزب والمتزوج 14 ألف جنيه.

 ومن شروط المبادرة أيضا عدم الحصول على شقة مدعومة من الدولة، وعدم الاستفادة من مبادرات دعم التمويل العقاري التي سبق طرحها، وفي حالة وفاة صاحب الوحدة، يلتزم الورثة بسداد باقي أقساط الشقّة، ولا يجوز بيع الشقة الممولة إلا بعد مرور 7 سنوات، ولا يشترط أن تكون الشقّة من مشروعات الحكومة، ويمكن التعاقد مع شركة قطاع خاص بشرط سلامة موقفها قانونيا. 

كما أن المبادرة متاحة على مستوى أنحاء الجمهورية سواء بالمدن الجديدة أو المحافظات، والمشاركة فى المبادرة متاحة لكل المواطنين سواء موظفي الحكومة أو القطاع الخاص أو أصحاب المهن الحرة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements