رئيس التحرير
عصام كامل

محمود فؤاد: يوم أسود في تاريخ الحق في الدواء


وصف محمود فؤاد المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، إعلانَ زيادة أسعار الأدوية بأنه يومٌ أسودٌ في تاريخ الحق في الدواء كأحد أهم الاستحقاقات الاجتماعية للمواطن، والتي نادى بها في الثورات الماضية.


وحول إعلان وزارة الصحة عن زيادة أسعار أكثر من 3000 صنف دوائي محلي ومستورد، أكّد "فؤاد" أن المواطن لا علاقة له بنقص الأدوية بالأسواق جراء ارتفاع سعر صرف الدولار بعد تعويم الجنيه، وما حدث كارثة إذ إن الدولة تُقبل للمرة الثانية على رفع سعر الدواء في فترة لا تتجاوز الـ6 أشهر وبزيادة بلغت 250%، وهو ما يعد انتهاكًا صارخًا لحق الإنسان في الصحة.

وأكد المدير التنفيذي للمركز المصري للحق في الدواء، أن الشركات المصرية انتصرت على الحكومة ضاربة بمصلحة المريض عرض الحائط، بعد مفاوضات استمرت ثلاثة أشهر والامتناع عن الإنتاج، مشيرا إلى أن ما حدث ضربة موجهة لفئات كثيرة من بينها أصحاب المعاشات وآلاف آخرين من غير المؤمن عليهم.

وأعرب "فؤاد"، عن أمله في أن تحصل شركات الدواء التابعة لقطاع الأعمال العام عن حصة مماثلة لشركات القطاع الخاص حتى تستطيع القيام بدورها والمحافظة على الدور الاجتماعي وإمداد المريض باحتياجاته.

وبموجب القرار الذي يشمل زيادة أسعار 3110 صنف دوائي، وأعلنته الحكومة ممثلةً في وزارة الصحة أمس الخميس، سيتم رفع أسعار 15% من الأدوية المحلية و20% من المستوردة.
الجريدة الرسمية