رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل أزمة شركات الدواء التابعة لقطاع الأعمال العام


قال أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام: إنه طالب شركات تجارة الأدوية بأهمية التفاوض مع موردي الأدوية المستوردة للحصول على أفضل العروض لمواجهة الأزمة في سعر الصرف.


وتابع أنه أجرى لقاءات مع رئيس الشركة القابضة للأدوية ورؤساء الشركات التابعة لوضع آليات للتعامل مع تأثيرات تغير سعر الصرف على هذه السلعة الإستراتيجية لارتباطها بصحة وحياة المواطن، خاصة الفقراء ومحدودي الدخل.

وأضاف الشرقاوي أن هناك خططا لإمكانية امتصاص الآثار السلبية، لارتفاع سعر الدولار جراء تحرير سعر الصرف مثل ارتفاع تكلفة مستلزمات الإنتاج، مشيرا إلى أن الشركات قامت بإعداد بيانات توضح أسعار التكلفة قبل وبعد تغير سعر صرف العملة، وتأثير ذلك على على معدلات الخسائر والأرباح.

وأظهرت المؤشرات المالية المجمعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية إحدى شركات قطاع الأعمال العام عن العام المالى 2015/2016، تراجع صافي الربح بنسبة 11.5% عن العام المالى السابق.

وتراجعت إيرادات الشركة القابضة بنسبة 0.3% مقارنة بالعام المالي السابق، فيما تحولت شركة تابعة واحدة من الخسارة إلى الربحية، وقلت ربحية 3 شركات تابعة، وزادت خسائر شركتين، وتراجع صافي ربح الشركات التابعة بنسبة تراجع 10.6% عن العام المالى السابق.

وأوضحت الشركة القابضة للأدوية أن سبب هذا الانخفاض في صافي الربح يرجع إلى الارتفاع في تكلفة المدخلات من خامات ومستلزمات إنتاج والطاقة، بالإضافة إلى تغير أسعار صرف العملات الأجنبية، والزيادة الحتمية في الأجور.

فضلا عن ارتفاع عدد المستحضرات التي تباع بأقل من سعر التكلفة حفاظًا على وجودها بالسوق وأهميتها للمرضى، وذلك من منطلق الدور القومى والإستراتيجي الذي تقوم به شركات الأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.
الجريدة الرسمية