رئيس التحرير
عصام كامل

تجارية القاهرة: السوق يعاني من ضعف الطلب وارتفاع المداخلات

الدكتور عبد العزيز
الدكتور عبد العزيز السيد
قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية: إن أسعار الدواجن متدنية للغاية وأقل من التكلفة الحقيقة للإنتاج.

وأوضح "رئيس الشعبة" فى تصريحات خاصة، إلى أن المنتجين لا يمكنهم رفع الأسعار بما يتناسب مع التكلفة نظرًا لضعف الطلب والسحب على الدواجن فى الفترة الحالية.


وأشار "رئيس الشعبة" إلى أن أسعار البيض مناسبة لتكاليف الإنتاج وهى 35 جنيها فى المزارع، بينما الدواجن أسعارها أقل من التكلفة وتصل إلى 27 جنيها للمستهلك.

وأوضح "رئيس الشعبة" أن أسعار الأعلاف تتراوح ما بين 8000 إلى 8200 جنيه وهى أسعار مرتفعة للغاية.

أما عن استهلاك الأفراد، فتقول دراسة حديثة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: إن استهلاك الأسر المصرية من البروتينات تراجع بنسب تصل إلى الربع، خلال أزمة فيروس كورونا.

وطبقا لبيانات الحكومة المصرية يبلغ حجم إنتاج مصر من الدواجن حوالي ١.٤ مليار دجاجة سنويا، حيث تحقق مصر الاكتفاء الذاتي بنسبة تتجاوز الـ 97%، كما تنتج مصر حوالي ١٣ مليار بيضة، حيث أعلنت الحكومة عن تحقيق الاكتفاء ذاتيا من البيض منذ أكثر من عامين وتوفر أيضا فائضًا للتصدير.

ويعد سوق الدواجن في مصر أحد القطاعات الحيوية المهمة للاقتصاد الوطني، حيث يبلغ حجم الاستثمارات في صناعة الدواجن في مصر طبقا للبيانات الحكومية حوالي 90 مليار جنيه، وهو ما يوفر أكثر من 2,5 مليون فرصة عمل مباشرة.

الجريدة الرسمية