رئيس التحرير
عصام كامل

برغم رأس السنة وأعياد الميلاد.. محال الهدايا تشكو الركود

اتحاد الغرف التجارية
اتحاد الغرف التجارية
كشفت شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال والهدايا، بالغرفة التجارية بالقاهرة عن مبيعات الهدايا بالتزامن مع أعياد الميلاد واحتفالات رأس السنة الميلادية.


وقال بركات صفا، عضو الشعبة إن مبيعات الهدايا أقل من مثيلاتها فى السنوات السابقة بسبب انتشار جائحة كورونا وتداعياتها.

وأوضح صفا فى تصريحات خاصة، أن إلغاء الاحتفالات والتجمعات المختلفة وتقليلها بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا ساهم فى تراجع الطلب على الهدايا بأنواعها المختلفة.

وأشار إلى أن الاحتفالات المختلفة كانت تضاعف الطلب على الهدايا فى هذه المناسبة من كل عام، مشيرا إلى أن الطلب على الهدايا فى المحلات المختلفة لبيع الهدايا لم تصل إلى 20% على أقصى تقدير.

وشدد مجلس الوزراء على التعامل الفوري والحاسم مع أية محاولة لإقامة احتفالات أو تجمعات بمناسبة رأس السنة الميلادية، مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأعلن الدكتور خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية أنه سيتم شن حملات مكثفة يوم الخميس المقبل تزامنا مع الاحتفال برأس السنة، لمنع التجمعات والاحتفالات على مستوى أنحاء الجمهورية.

وشدد اللواء محمود شعراوي وزير  التنمية المحلية، على المحافظين بتكثيف الحملات على المحلات والكافيهات والأماكن الترفيهية للتأكد من تطبيق قرارات مجلس الوزراء فيما يخص إلغاء كافة الاحتفالات والتجمعات في رأس السنة.

كما شدد على تنفيذ القرار بكل حسم مع الإلتزام بمواعيد الغلق اليومية وتطبيق الإجراءات الاحترازية، وكذلك التشديد على جميع المحلات والمطاعم والمولات التجارية بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة في هذا الشأن. 

ويأتى ذلك في إطار جهود الحكومة بالتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا ومواجهة أي تراخ في هذا الشأن. 

وأكد اللواء محمود شعراوى أن الوزارة تتابع عن كثب من خلال غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية وبالتنسيق مع غرف عمليات المحافظات تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال التجارية كما جاء بالقرار الوزاري الخاص بتنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، والذي بدأ تطبيقه من الأول من ديسمبر 2020.

وطالب وزير التنمية المحلية المحافظين بالتشديد في تطبيق القرارات التي اتخذتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، وعلى رأسها التأكيد على إلغاء كافة الاحتفالات بمناسبة رأس السنة، واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية، بالإضافة إلى المنع الكامل لسرادقات الأفراح والعزاء وأي تجمعات ووقف أية فعاليات أو احتفالات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة، والغلق الكامل لدور المناسبات وتفعيل الغرامة الفورية على المخالفين بعد استيفاء إجراءاتها بداية من يوم الأحد المقبل.

الجريدة الرسمية