الثلاثاء 26 يناير 2021...13 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

أول تعليق من الحاصلات الزراعية والبقوليات على وقف تصدير الفول

اقتصاد احمد الباشا ادريس
أحمد الباشا إدريس

نادر سلامة

أعلنت شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بالغرفة التجارية بالقاهرة عن استيائها من قرار وقف تصدير الفول لمدة 3 شهور.

وقال أحمد الباشا إدريس رئيس شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بغرفة القاهرة، إن وقف التصدير فى الفترة الماضية كان بسبب انتشار فيروس كورونا لكن لماذا الإصرار على وقف تصدير الفول بعد انحسار الجائحة وعودة العلاقات التجارية مع الدول.اضافة اعلان


وأوضح "رئيس شعبة الحاصلات الزراعية" فى تصريحات خاصة، أن المصدرين والمزارعين كانا حاصلين على وعود باستئناف التصدير من جديد للخارج مما أدى إلى أن الكثير منهم قام بتسيير أعماله وتهيئة أنفسهم للعودة من جديد للتصدير، متسائلا ما هي أسباب الاستمرار في وقف التصدير خاصة وأنه سيسبب في خسائر للتجار والمزارعين.

وتوقع" رئيس شعبة الحاصلات الزراعية" أن يتوقف المزارعين عن زراعة الفول خلال الفترة القادمة مع إغلاق باب التصدير، مشيرا إلى أن هناك فائض فى المعروض من الفول وتدنى في أسعاره.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 224 "تابع"، الصادر في 5 أكتوبر 2020، قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 477 لسنة 2020، بشأن وقف تصدير الفول.



ونصت المادة الأولى من القرار على أنه يوقف تصدير الفول بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر، ويسمح بتصدير الكميات الفائضة عن احتياجات السوق المحلي، والتي تقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية بعد موافقة وزير التجارة والصناعة.