رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على تفاصيل مشروع استاد قناة السويس الجديد

استاد قناة السويس
استاد قناة السويس الجديد
أكد المهندس محمود طلعت غيث ، رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للاستثمار احدى شركات هيئة قناة السويس ، وهي الشركة المسئولة عن تنفيذ مشروع استاد هيئة القناة ، أن المشروع  تجرى الأعمال به على قدم وساق وذلك لانتهاء منه في أقرب وقت ممكن وطبقا للجدول الزمنى المحدد.


وأضاف أن فكرة الإنشاء لم تكن وليدة اللحظة بل جاءت الفكرة بدلا من ترميم الاستاد القديم والذي كان مشيدا في نفس المكان، حيث اجرت الشركة دراسات ووجدت أن نفقات ترميم الاستاد القديم سوف تكون باهظة .

واشار إلى أن المبنى القديم لا يمكن تحديثه أو رفع كفاءته ليواكب الملاعب الحديثة ، ولذلك تم عرض مقترح انشاء الاستاد بعد التنسيق مع الاتحاد المصرى لكرة القدم ، وبالفعل وافق مجلس إدارة الهيئة على إنشاء الاستاد بتوجيهات الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس تتم أعمال التشيد والبناء بالتوازي مع باقي الأعمال التكميلية مثل أعمال الكهرباء والميكانيكا. 

وأضاف أن مشروع الاستاد يقام على مساحة 80 ألف متر مسطح، وتبلغ السعة الاجمالية للاستاد 22 ألف متفرج .  

وأوضح "غيث" أن الاستاد يتكون من 4 وحدات الوحدة الأولى مدرجات الدرجة الأولى ومقصورة كبار الزوار، والوحدة المقابلة لها هي مقصورة الدرجة الثانية و الدرجة الثالثة.

وأضاف أن مشروع الاستاد كان قد بدأ العمل فيه منذ يونيو 2020 و طبقا للتعاقدات الثانوية فإن المشروع سوف يتم الانتهاء منه في مارس من عام 2021 

وأشار إلى أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ أكثر من 500 مليون جنيه كما يتاوز عدد العاملين بالمشروع 600 عامل يوميا، وذلك لان كل مرحلة من مراحل العمل تتطلب المزيد من الجهد ، حيث يشارك في الأعمال النشائية للاستاد 6 مقاولين ، ويشارك 3 مقاولين في أعمال التشطيبات، بالإضافة إلى المقاولين المسئولين عن القيام باستكمال العمال الكهروميكانيكية .  

وذكر "غيث" أن صاحب تصميم الشركة والمقاول الرئيسي هي شركة قناة السويس للاستثمار. 

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس لاستثمار أن الاستاد تم تصميمه طبقا للاشتراطات التي حددها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم " الكاف" والاتحاد المصرى لكرة القدم ، وطبقا للمعاير الدولية التي يتم من خلالها انشاء الملاعب الدولية ، ويضم مبني الاستاد الملعب الكبير والمدرجات ، وغرف الملابس ، وغرف الصحفيين والإعلاميين والتي يتم من خلالها بث المباريات ، بالإضافة إلى المكاتب الإدارية . 

وأضاف أن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس يقوم بالمرور والمتابعة اليومية وتفقد موقع المشروع وذلك للوقوف على سير العمل ومعرفة حجم الانجا بالمشروع وكذا جميع مشروعات الهيئة . 

ولفت إلى أنه نظرا للموقع المتميز لهذا الاستاد والذي يقع بجانب مجمع الهيئة الرياضي وحمام السباحة فمن المتوقع أن تكون هناك خطة جيدة سوف تضعها الهيئة للاستفادة من هذا المشروع العملاق في إقامة العديد من الفعاليات والنشاطات الرياضية ، وبذلك تكون هيئة قناة السويس قد شيدت مجمع رياضي متكامل ينافس المنشآت الرياضية الدولية .
الجريدة الرسمية