رئيس التحرير
عصام كامل

الأهلي يتلقى أول خسارة أفريقية بعد 450 يوما

الاهلي
الاهلي
خسر الأهلي أمام فريق سيمبا التنزانى بهدف نظيف فى اللقاء الذى يجمعهما على إستاد مكابا بدار السلام ضمن منافسات الجولة الثانية لدور المجموعات بدورى أبطال أفريقيا.


 وأحرز لويس ميكيسونى هدف سيمبا التنزانى فى الدقيقة 31 من أحداث اللقاء من تسديدة قوية سكنت مرمى محمد الشناوى.

 وتلقى الأهلي أول هزيمة فى البطولات الأفريقية على يد سيمبا، بعدما حافظ المارد الأحمر على سجله خاليا من الهزائم لمدة 450 يوما.

 وتعود آخر هزيمة للأهلي فى البطولات الأفريقية عندما خسر أمام النجم الساحلى يوم 29 نوفمبر 2019 بالجولة الأولى من دور المجموعات بإستاد رادس بهدف مقابل لا شيء.

 كما تعد هزيمة اليوم هى الثالثة للأهلي أمام سيمبا على أرضه، مرتين الأولى كانت عام 1985 فى ذهاب دور الـ 16 من بطولة ابطال الكئوس 2-1، والثانية بهدف دون رد فى دورى أبطال أفريقيا 2019.

 وحاول الأهلي بعدها الضغط على دفاعات سيمبا من أجل إدراك هدف التعادل فى الوقت المتبقى من الشوط الأول وخلال أحداث الشوط الثانى.

 وأنقذ حارس مرمى سيمبا فرصة محققة لمحمد شريف فى الدقيقة 90 من أحداث اللقاء.

 ولم تفلح تغييرات موسيمانى فى تعديل النتيجة بعدما دفع بكل من عمرو السولية ومحمد مجدى أفشة ومحمد شريف ومروان محسن وأيمن أشرف خلال أحداث الشوط الثانى على حساب كهربا ووالتر بواليا وأحمد توفيق وأجاى ومحمود وحيد.

 وبهذه النتيجة انتزع سيمبا صدارة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط وتوقف رصيد الأهلي عند النقطة الثالثة فى المركز الثانى.

 وكان الأهلي حقق الفوز على المريخ 3-0 فى الجولة الأولى، فيما فاز سيميا على فيتا كلوب بهدف نظيف فى الجولة الأولى لدور المجموعات.

 وبدأ الأهلي اللقاء بتشكيل مكون من:

 حراسة المرمى: محمد الشناوى.

  خط الدفاع: محمد هانى، بدر بانون، ياسر إبراهيم، محمود وحيد.

  خط الوسط: أكرم توفيق، حمدى فتحى، أليو ديانج.

  خط الهجوم: محمود كهربا، جونيور أجايى، والتر بواليا.

 وتواجد على دكة البدلاء، على لطفى، ومحمد شريف ومروان محسن، وعمرو السولية وأحمد بيكهام، وأيمن أشرف، ومحمد مجدى أفشة.

 فيما بدأ سيمبا المباراة بتشكيل مكون من:

 حراسة المرمى: آيشى مانولا.

 خط الدفاع: جواش أونيانجو، شومارى كابومبى، واوا، حسيني.

 الوسط: تاديو لوانجا، شاما، ديولونجا، مزاميرو ياسين.

 خط الهجوم: موجالو، ميكيسونى.

 وحرص عدد من أعضاء الجالية المصرية فى تنزانيا على التواجد فى محيط فندق إقامة بعثة الأهلي فى دار السلام؛ لمؤازرة الفريق ومرافقته إلى ملعب المباراة.

 وحرص أعضاء الجالية المصرية فى تنزانيا على تشجيع اللاعبين، وترديد الهتافات أثناء التحرك إلى ملعب المباراة؛ لدعمهم وتحفيزهم على تحقيق نتيجة إيجابية فى مواجهة فريق سيمبا التنزانى اليوم.

 وكان السفير محمد جابر أبو الوفا سفير مصر فى تنزانيا وطاقم السفارة، قد تواجدوا بالكامل فى مقر إقامة بعثة الأهلي، ورافقوا الفريق إلى إستاد مكابا الذى يستضيف المباراة.

 وحملت مباراة الأهلي وسيمبا التنزانى اليوم فى النسخة الجارية من دورى الأبطال، الرقم19 للأهلي أمام الأندية التنزانية على مدار مسيرته القارية بعدما خاض 18 مباراة من قبل.

 وتمكن الأهلي من تحقيق الفوز في 11 مباراة وتعادل في4 مباريات وخسر3 مرات.

 والتقى الأهلي بأربعة أندية من تنزانيا هى «يانج أفريكانز-سيمبا - بامبا - ماجى ماجي».

 ويأتى يانج أفريكانز، على رأس قائمة الأندية التنزانية التى التقاها نادى القرن، بعدما واجه الأهلي في10 مباريات؛ كان أولها فى دورى أبطال أفريقيا نسخة ١٩٨٢، وآخرها فى نسخة ٢٠١٤ من البطولة ذاتها.

 ويأتى سيمبا فى المرتبة الثانية، بعد يانج أفريكانز، بعدما التقى بالأهلي فى أربع مباريات.

 بالإضافة إلى سيمبا ويانج أفريكانز، التقى الأهلي مع فريق بامبا موانزا فى بطولة أفريقيا أبطال الكئوس عام ١٩٩٣، ثم التقى بفريق ماجى ماجى، فى بطولة دورى الأبطال نسخة ١٩٩٩ فى دور الـ٣٢.

 الفوز بخماسية دون رد هو العنوان الأبرز لمواجهات الأهلي بفرق تنزانيا، وهى النتيجة التى حققها بطل أفريقيا التاريخى على حساب «يانج أفريكانز وبامبا وسيمبا».

 نجح لاعبو نادى القرن فى زيارة شباك الفرق التنزانية فى 36 مناسبة، ويعد حسام حسن، لاعب الأهلي الأسبق، هو الهداف التاريخي لمواجهات بطل أفريقيا مع فرق تنزانيا بعدما سجل6 أهداف.

 واستقبلت شباك الأهلي 7 أهداف، ونجح فى الخروج بشباك نظيفة في12 مباراة، من أصل 18، وتمنعت شباك فرق تنزانيا أمام لاعبى الأهلي في4 مباريات.




الجريدة الرسمية