Advertisements
Advertisements
الأحد 7 مارس 2021...23 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

"صنايعية مصر".. ورشة فنية لتعليم "الإيبوكسي" بقصر ثقافة قوص | فيديو

محافظات

هبه محمد عبدالحميد

يقف العديد من الفتيات والشباب في منطقة واسعة بحديقة قصر ثقافة قوص، جنوب محافظة قنا، يمسك كل منهم بأدواته من "أزميل، ومبرد" ويبدأون النحت على قطعة خشبية مستديرة لتشكيل العديد من الرسومات مستخدمين فن "الإيبوكسي" الذي يتم التدريب عليه لأول مرة في صعيد مصر بمحافظة قنا.

قصر قوص
قال أنور جمال محمد، مدير قصر ثقافة قوص، مبادرة "صناعية مصر" أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بهدف إحياء التراث وحماية بعض الحرف البيئية التي قد تندثر.

وأشار "أنور" إلى أن الهيئة العامة لقصور الثقافة تحيي هذه المهن والفنون من خلال تلك الورش وسوف تستمر 15 يوما.

ونوه بأن الورشة تنقسم إلى قسمين "صب قوالب الإيبوكسي" و"النحت على الخشب" وبعدها يتم عمل المجسمات، ويتم اختيار مادة الإيبوكسي في هذا العمل لأنها تمتاز بصلابتها فهي تشبه الزجاج ولكنها قوية جدا ولا تتعرض للخدش، ولذا استخدمها الفنانين في عمل أشكال فنية ممتازة.

الهدف
وأكد أن الهدف الأساسي من المبادرة تخريج جيل جديد من الصناعية المهرة تجعلهم قادرين على إقامة مشروعات خاصة بهم للتخفيف من حدة البطالة.

علما بأن هذه الورش بالمجان من سن 18 إلى سن 40 عاما، حتى يتم الانتهاء من الورشة يستطيع الصانع إقامة مشروعه وسهل جدا تسويق فن "الإيبوكسي" فضلا عن الجائزة المعلن عنها من قبل الهيئة لأفضل مجموعة عمل .

متدربين
وأكدت شيماء الدسوقي، أحد المتدربات علي فن الإيبوكسي، أنها خريجة كلية تربية نوعية وبالنسبة لها الورشة مجال جيد لتعلم فنون جديدة واكتساب خبرات متعددة في مجالات جديدة .

منوهة بأن الورشة تهدف تعليم فنون من خلال الحفر علي الخشب والنحت لتخريج جيل من الصناعية المهرة الذين يستطيعون المنافسة فيما بعد.

التسويق
وأشار روماني ابوسيف، أحد المتدربين 18 عاما ويعمل نجار، الي أنه شارك في هذه الورشة بهد تنمية مهاراته لتعلم فنون ومهارات جديدة في النحت علي الخشب خاصة أنني أعمل بورشة خشب لصناعة المصنوعات الخشبية .

وأشار الي أنه بالنسبة لي الورشة كانت اضافة جديدة لتعلم فن الايبوكسي لصب قوالب خشبية جديدة، ولأول مره استخدم تلك المادة القادمة الينا هنا في الصعيد لأول مره ويتم استخدامها بكل تأكيد، مما سوف يسهم في تسويق المنتجات الخشبية بالصعيد خلال الفترة المقبلة .








Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements