رئيس التحرير
عصام كامل

«ري الدقهلية»: تحويل 19 ألفا و766 فدانا إلى نظام الري الحديث

جانب من الري الحديث
جانب من الري الحديث في الدقهلية
كشف المهندس عبد الفتاح الباز، وكيل وزارة الري والموارد المائية بالدقهلية، أن محافظة الدقهلية كان بها 5769 فدانًا يتبعون نظام الري الحديث بدلا من الري بالغمر. 


الري الحديث 

وقال وكيل ري الدقهلية، في تصريح خاص لـ "فيتو" إنه خلال الأشهر الماضية تم تحويل 13852 فدانًا من الري بالغمر للري الحديث، ليصل الإجمالي إلى 19766 فدانًا يتبعوا نظام الري الحديث على مستوى المحافظة. 


وتابع وكيل وزارة الري بمحافظة الدقهلية، أنه يتم الاستعداد حاليًا لموسم أقصى الاحتياجات، والذي يعتبر ذروة العمل في وزارة الري، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 50% من أعمال تطهير الترع والمصارف، بتكلفة 170 مليونًا، وما زال العمل مستمرًا لبدء موسم ناجح.


مشروع تبطين الترع

وأكد وكيل ري الدقهلية، أن مشروع تبطين الترع يعد نقلة حضارية كبيرة، لترشيد مياه الري، وضمان وصولها لنهايات الترع في فترة قصيرة.
 
وأشار وكيل الري، إلى أن المشروع يهدف أيضًا لضمان عدالة توزيع مياه الري بين المنتفعين، وتجميل المجرى المائي، وإعادته لوضعه التصميمي. 
 
وأوضح وكيل الوزارة، أنه تم تأهيل 125 ترعة بطول 396 كم تقريبًا، وتخدم زمام 274207 فدانًا تقريبًا، بتكلفة قدرها مليار ونصف جنيه، بالإضافة إلى الانتهاء من تأهيل 16 ترعة بطول 14.531 كم، وتخدم زمام 13948 فدانًا، من إجمالي 45 ترعة تقريبًا جار العمل بهم، بتكلفة تقديرية تبلغ 648.75 مليونًا، بطول 185 كم، وتخدم زمام قدره 94246 فدانًا، وتنفيذ 36 كيلو تقريبًا. 

وأشار وكيل الوزارة، إلى أنه تم رصد ملياري ونصف جنيه لتأهيل 620 كيلو مترًا من الترع، وتم طرح وتنفيذ 240 كيلو بتكلفة 853 مليونًا، وجار طرح 543 كيلو بقيمة مليار و430 مليونًا، موضحًا أن نسبة التنفيذ وصلت إلى 45%. 

مبادرة "حافظ على ترعتك" 


وشهدت محافظة الدقهلية إطلاق مبادرة لمصلحة الرى تحت شعار  "حافظ على ترعتك" بإشراف المهندس شحتة عبد الفتاح رئيس مصلحة الرى.

خط ساخن 

وتم تخصيص وتفعيل خط ساخن مزود بخدمة الواتساب تتيح للمواطنين إرسال صور ومواقع حالات إلقاء القمامة بالترع وذلك على رقم (010608800587) حتى يتسنى إجراء التنسيق السريع فيما بين اجهزة الجانبين للإسهام سريعا فى رصد ورفع تلك المخلفات وخاصة فى المناطق الأكثر عرضة لهذه السلوكيات السلبية من البعض.

محافظ الدقهلية

ومن جانبه كلف محافظ الدقهلية هيثم الشيخ نائب محافظ الدقهلية، ومنال الغندور السكرتير المساعد للإشراف والتنسيق مع الوحدات المحلية بنطاق المحافظة نحو متابعة تنفيذ المبادرة  والعمل على توفير صناديق لتجميع القمامة ووضعها بالمواقع الأكثر عرضة لتراكمات القمامة بها على شواطئ الترع  ورفع تراكماتها أولا بأول من خلال الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بنطاق المحافظة.

ويأتي  ذلك حرصا على نظافة البيئة وحفاظا على الصحة العامة للمواطن الدقهلاوى وتعظيم الاستفادة والعائد الإيجابي نحو ترشيد استهلاك المياه وتقليل الفاقد إلى الحد الأدنى في إطار المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع بنطاق الدقهلية.

وجاء ذلك في إطار التعاون والتنسيق القائم بين محافظة الدقهلية ووزارة الموارد المائية والري بهدف الحرص على عائد استثمارات ومكتسبات المشروع القومى لتبطين وتأهيل الترع الذى يتم تنفيذه بنطاق محافظة الدقهلية وتحت رعاية  الدكتور ايمن مختار محافظ الدقهلية والمهندس محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى.

ترعة السرو 

وكان الدكتور محمد عبد العال وزير الري والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية تفقدا ترعة السرو التي تقع بنطاق مركز ومدينة أجا، والتي تشهد اعمال تأهيل وتبطين لتوفير المياه وخدمة الأراضي وخاصة التي تقع في النهايات .

يشار إلى أن ترعة السرو بزمام هندسة رى قبلي أجا التابعة لإدارة العامة لري شرق الدقهلية، وتبدأ من جنابية بشلا ٦.٤٥٠ كيلو وطولها ٤.٢٠٠ كم وتخدم زمام قدره ١٨٠٠ فدان.

وتابع وزير الري ومحافظ الدقهلية الأعمال بترعة السرو التي تقدر تكلفتها وفقا لقيمة العقد ١٢١٨٤ مليون جنيه، وتم الانتهاء من ٦٠٨ أمتار مكعبة، حيث بدأت الأعمال في 15 نوفمبر 2020، ومقرر انتهاء الأعمال بها تاريخ انتهاء 4 يناير 2020.
الجريدة الرسمية