رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. شاطئ النخيل ممتلئ بالمصطافين رغم الغرقى

فيتو

حالة من الهلع والفزع أصابت المصطافين بالإسكندرية، عقب الإعلان عن عدد حالات الغرقى بشواطئ الإسكندرية، والتي وصلت لـ19 غريقا، حسب بيان لوزارة الصحة، واحتل شاطئ النخيل أكثر عدد من الغرقى وصل لـ9 حالات خلال يومين.


"فيتــو" تجولت بشاطئ النخيل لمعرفة أسباب حالات الغرق التي شهدها الشاطئ والحملات التي تطالب بإغلاق الشاطئ التابع لجمعية 6 أكتوبر، وبحسب إدارة القرية فإن الشاطئ استقبل أكثر من مليون زائر.

وكانت المفاجأة أن الشاطئ مكتظ بمئات المصطافين، ولا يوجد مكان لوضع الشماسي، وقال محمد على، أحد المصطافين: "سمعنا عن حالات غرقى من أصدقائنا لكن لم نر شيئًا، سوى غريق جرفه التيار ولم يغرق هنا، لافتًا إلى أن هذا لن يمنعنا من نزول المياه والاستمتاع بالمصيف".

وأضافت سمية على أن بالشاطئ نظامًا للإنقاذ وأبراج للمراقبة، وكاد نجلي يغرق، لكن رجال الإنقاذ قاموا بإنقاذه بـ"الجيت سكي"، وهو لم يلتزم بتعليماتهم.

وقال شعبان حماد حسن، مشرف الإنقاذ، إن قوات الإنقاذ أخرجت 6 جثث من الشاطئ، طفت على الماء، وظهرت ما بين الساعة 6 صباحا والتاسعة صباحًا، بمعنى أن تلك الجثث غرقت منذ الفجر أو في المساء، ومن بينهم جثتان من شواطئ أخرى.

وأضاف حماد، أن عملنا يبدأ من 8 صباحًا إلى غروب الشمس، ورغم هذا أنقذنا 15 حالة بعد مواعيد عملنا الرسمية ولا نتأخر عن إنقاذ أي شخص، ولدينا منظومة متكاملة تمتد بطول الشاطئ الذي يبلغ 1850 مترًا، مشددًا على أن المصطافين لا يلتزموا بتعليماتنا ويضربوا بها عرض الحائط.

وأوضح المهندس محمد المنصوري، مسئول الإنقاذ بالقرية، أن القرية بها 24 منقذًا، بالإضافة إلى "3 جت سكي"، وأفراد الإنقاذ على أعلى مستوى، بالإضافة إلى الرايات والإرشادات الموجودة بالشاطئ، ولا يوجد مثل هذا النظام بكل شواطئ المدينة.
الجريدة الرسمية