رئيس التحرير
عصام كامل

المواصلات الداخلية.. معاناة يومية لسكان المنصورة «تقرير»

فيتو

يتعرض أهالي مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، لمعاناة حقيقية بسبب وسائل المواصلات الداخلية في المدينة، والتي تحملهم أعباءً مادية إضافية في غياب المسئولين والتنفيذيين، والجهات الرقابية في المحافظة عن توفير أتوبيسات النقل العام الداخلي، وفرض رقابة لضبط أجرة التاكسي والأتوبيس والميكروباص.


واشتكى الأهالي من عدم التزام أتوبيسات النقل العام الداخلي بخطوط السير المقررة لها في نقل المواطنين، حيث أصبح هناك أماكن لا تصلها الأتوبيسات لخدمة الأهالي بالرغم من كتابة خطوط السير على الأتوبيس، مما أسفر عن تعرض المواطنين لجشع السائقين في زيادة الأجرة وتحملهم أعباء مادية وسط الظروف الاقتصاية.

كما اشتكت العديد من الفتيات من المضيقات التي يتعرضن لها أثناء ركوبهم الميكروباص وأتوبيسات النقل العام، مما اضطرهم إلى استبدالها بركوب التاكسي، الذي يستغل أحيانا الازدحام داخل المدينة ويطالب بضعف الأجرة.

أكدت هدى جلال، طالبة بكلية الآداب، أنها تتعرض للمعاناة يوميًا لتصل إلى الكلية فهي تقيم في سندوب، وغالبًا تتعرض لمضايقات من العاملين في الأتوبيسات والميكروباصات، لذا تضطر إلى ركوب التاكسي ويقوم بطلب أجرة مضعفة بشكل مستفز، في البدء طالبو بـ10 جنيهات بدلا من الـ 5جنيهات، والآن بحجة الزحام تصل إلى 15جنيهًا، وأحيانًا يتم استغلال تأخرنا في الشارع لساعات الليل لطلب المزيد، حتى أصبـح الأمر في غاية الاستفزاز، تصل إلى 25 جنيهًا في المشوار الواحد.

فيما علق أحمد على طالب أنه يتنقل داخل المدينة في الميكروباص بشكل دائم، وأنه أصبحت الأجرة على كل محطة وليست على المشوار بالكامل، وأنه يعاني من تعبئة الميكروباص بشكل غير آدمي، بالإضافة إلى أن الأجرة مكتوبة على جميع الميكروباصات 75 قرشًا، إلى أنه أصبحت جنيها لكل محطة بالعنوة.

وفى ذات السياق، ندد المواطنين بسوء أتوبيسات شرق الدلتا وتعطلها المستمر، مما يؤدى إلى نفور المسافرين عن استخدامها مناشدين المسئولين تحسين الخدمة، وفى ذات السياق اعتصم العشرات من العاملين بشرق الدلتا لسوء حالة الأتوبيسات وكثرة أعطالها في الطريق، فضلا عن عدم حصولهم على حقوقهم.

ومن جانبه أكد العميد نبيل عبد العظيم، مدير مرور الدقهلية، أن الإدارة بجميع أجهزتها تعمل على إحكام السيطرة الأمنية، مشيرا إلى أنهم يقومون يوميًا بتحرير آلاف المخالفات لسائقى السرفيس والتاكسى على مستوى المحافظة، مؤكدًا أن من بين المخالفات مخالفات خط السير وعدم الالتزام بالاجرة، مشيرًا إلى أن من بين المخالفات تم مصادرة عدد من السيارات والتاكسيات لمدة شهر في محاولة لردع السائقين عن استغلال المواطنين.

وشدد مدير مرور الدقهلية على أن رجال المرور موجودون بالشوارع قدر الإمكان وأنه جار دراسة استبدال رجل المرور بالأجهزة إلكترونية وفقًا لما كان قد صرح به محافظ الدقهلية، مناشدًا المواطنين الالتزام بالأجرة وعدم السماح لأنفسهم استغلال التجار وجشعهم، وفى حالة رصد أي مخالفة أو تعنت أي سائق الإبلاغ عنه لأقرب رجل مرور.

يذكر أن مدير مررو الدقهلية شن العديد من الحملات بشوارع المدن أوقف التاكسيات وسأل عددًا من المواطنين إلا أنهم أكدوا التزام السائق، مما أثار غضب الجميع لخوف المواطن من وعدم سعيه وحرصه على الحصول على حقوقه.
الجريدة الرسمية