رئيس التحرير
عصام كامل

100 سنة بوليوود.. تاريخ صناعة السينما الهندية

(راجا هاريشاندرا
(راجا هاريشاندرا ) أول فيلم هندي عام 1913

تحتفل الهند هذا العام بمرور 100 عام على إنتاج أول فيلم هندي روائي طويل عام 1913 باسم راجا هاريشاندرا، وتعرف السينما الهندية باسم "بوليوود" نسبة إلى مدينة بومباي، ومشتق من مدينة هوليوود مركز صناعة الفيلم الأمريكي.


وتعد صناعة السينما في بوليوود من أقدم وأكبر صناعات السينما في العالم، حيث تنتج الهند ما بين 600 – 1000 سنويا، واستطاعت أن تزاحم السينما الأوربية وتحتل مكانها في بعض المحافل الدولية بعد السينما الأمريكية.
وتعد مدن بومباى، ومدارس، كلكتا، بانجالور، حيدر أباد من أبرز مراكز صناعة السينما في الهند، ويوجد بالهند أكثر من 13 ألف قاعة عرض سينمائي.
وأصبحت الهند تنتج أكثر من 27 فيلما بحلول عام 1920، وفى عام 1931، زادت عدد الشركات المنتجة، وأصبح للفيلم الهندي طابع مميز حيث يهتم صانع الفيلم بالرقص والغناء، وخلال حقبتي الأربعينيات والخمسينيات ارتكزت الأعمال الفنية على الرقص والغناء وظهرت تقنيات جديدة في الاستعراض، وتم الاعتماد على أشهر المطربين والمطربات في ذلك الوقت مثل مانجيشكار وأختها ايشا بوزلى ومحمد رافى، كيشور كومار، وسيطر الكثير من المطربين على شاشة السينما الهندية.
وكانت نقطة التحول في تاريخ السينما الهندية مع المخرج الشهير ساتيا جيت رامى وفيلمه الشهير "باثر بنجالى"، حيث نال الفيلم جائزة الاعتراف الدولي، ومن أشهر الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات فترة الخمسينيات أفلام mother India لمحبوب خان، وAwara و420Shree لراج كابور، وPyasa لجورو دوت، وغيرها من الأفلام.
ثم عمد القائمون على صناع السينما الهندية إلى إنشاء جوائز السينما القومية، وتأسيس الشركات المالية والمؤسسة الوطنية لمحفوظات الأفلام في الهند، ومعهد السينما والتليفزيون، وأقيم أول مهرجان دولي سينمائي في العالم عقد في الهند عام 1952، وكان لذلك أثر كبير في السينما الهندية، وفى أواخر الثمانينيات والتسعينيات سيطر اتجاها جديدا على السينما الهندية يهتم بقصص الحب الموسيقية.
والسينما الهندية ليست مشهورة فقط في الهند بل في أجزاء كثيرة من منطقة الشرق الأوسط وباكستان وبريطانيا ودول كثيرة في أوربا وأفريقيا وأستراليا وأمريكا، وخلال الألفية الجديدة استفاد صناع السينما من التقدم التكنولوجي الهائل الذي وصلت له الصناعة في الهند، واستعانوا بهذا التقدم الرهيب سواء من خلال أجهزة العرض الرقمى، أو حتى تحديث تقينيات التصوير والاتجاه إلى تقديم عدد كبير من أفلام الأكشن.
وهناك العديد من الجوائز التي تمنح سنويا لكتاب الدراما والممثلين والمخرجين في الهند بناءً على الأعمال الفنية التي يتم تقديمها، من هذه الجوائز جائزة مجلة filmfare لأفضل الأفلام في العام، وكانت بدايتها عام 1953، أضف إلى ذلك جوائز Zee السينمائية، جوائز الشاشة اللامعة، جوائز Stardust، جوائز IIFA.
وتمتاز حفلات بوليوود بأداء عروض غنائية ورقصات تؤدى من قبل النجوم في أثناء الحفلات بشكل متطور
الجريدة الرسمية