رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الثقافة يناقش مع قيادات الفنون التشكيلية مشكلات القطاع


عقد الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، اجتماعا مع قيادات قطاع الفنون التشكيلية، مساء أمس الأحد، بحضور كل من الدكتور أحمد عبدالغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية وعدد من قيادات قطاع الفنون التشكيلية، وتمت مناقشة كافة مشكلات قطاع الفنون التشكيلية، والإنجازات خلال الفترة الماضية، وخطة القطاع خلال الفترة القادمة.


وأوضح النبوي، خلال الاجتماع أن قطاع الفنون التشكيلية قطاعا مهما بوزارة الثقافة، حيث إنه يرتقي بالذوق العام، والذائقة الفنية للمواطن العادي.

وخلال الاجتماع استعرض الدكتور أحمد عبد الغني، عدد المتاحف الجاهزة، والمتاحف تحت التطوير، والمتحاف المغلقة والتي تنتظر التمويل ليتم افتتاحها.

وأكد وزير الثقافة ضرورة العمل فورا لافتتاح المتاحف الفنية، وضرورة تفعيل المتحف الجوال، كذلك عمل عضوية بالمتاحف لطلاب المدارس والجامعات.

كما تمت مناقشة الخطة المالية لقطاع الفنون التشكيلية حتى 30 يونيو القادم لاستكمال بنود الباب الساس بما يحقق اكتمال البنية الأساسية في القطاع، وطالب بتقارير دورية للمتابعة والتفتيش المتحفية، وإنشاء قاعدة بيانات عن قطاع الفنون التشكيلية تشتمل على بيانات الموظفين والمتاحف.

وانتقد الوزير عدم انتظام القطاع في تنفيذ الجدول الزمني بالخطة الاستثمارية للمشروعات رغم احتياج المتاحف للتطوير، كذلك عدم دقة المعلومات عن الوظائف الشاغرة بالقطاع، وكلف الدكتورة إيمان النشار، وكيل الوزارة للمتاحف بعمل خطة عمل حقيقية قابلة للتنفيذ، كما انتقد وزير الثقافة خطط التسويق والإعلان عن نشاطات القطاع وقلة عدد الزائرين للمتاحف التابعة للقطاع وطالب بالتفكير خارج الصندوق لتسويق منتجات القطاع من المستنسخات وكذلك الترويج الإعلامي للمتاحف والمعارض الفنية لقطاع الفنون التشكيلية، كذلك أوصي السيد الوزير بوجود نشاط في الصعيد، وشدد الوزير على تقديم خطة القطاع خلال الفترة المقبلة خلال أسبوع.

كما طالب النبوي، بالعمل من خلال ميزانية القطاع الحالية وفي ضوء المتاح حتى انتهاء العام المالي الحالي، مشيرا إلى أنه بعد زيارته المفاجئة لمتحف دنشواي اكتشف عدم كفاءة المشرفين على المتحف وتنقصهم الخبرة، مؤكدا ضرورة عقد دورات تدريبية للمشرفين على المتاحف، مطالبا بضرورة وجود جدول زمني وفقا لخطة مدروسة للانتهاء من استكمال أعمال المتاحف وإعدادها للزيارة وافتتاحها، وخطة زمنية لكل المشاريع التي تحت التنفيذ حتى 30 يونيو المقبل، وعرض ما تم إنجازه، وإنشاء قاعدة بيانات تضم بطاقة وصف لكل الأعمال لتوثيق اللوحات وتصنيف الأعمال بالمتاحف.
الجريدة الرسمية