Advertisements
Advertisements
الإثنين 21 يونيو 2021...11 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

في عيد ميلاده الـ81.. كيف لعبت الصدفة دورًا في نجومية عادل إمام.. ولماذا رفض رأفت الهجان؟

ثقافة وفنون 1-1240282
الفنان عادل إمام

ثناء الكراس

فى كتابه "نجوم وأسرار" كتب الصحفى ثروت فهمى فصلًا بعنوان "نجم النجوم" عن الفنان عادل إمام قال فيه: "لا أحد ينكر على عادل إمام - وُلد فى مثل هذا اليوم 17 مايو عام 1940 -  أنه نجم النجوم بما له من شعبية وجمهور، واعتبر عادل إمام أرخص النجوم أجرًا بالرغم من أنه يتقاضى الأعلى أجرًا. 


وذلك لأن أفلامه تحقق نجاحًا تحقق للمنتج ربحًا مجزيًا، ويكفى أن تعلم أن فيلمه (رجب فوق صفيح ساخن) حقق فى عرضه الأول فى سينما واحدة مليون جنيه، وأن مسرحية "مدرسة المشاغبين" شاهدها 2,5 مليون مشاهد، و"شاهد مشفش حاجة" شاهدها 6,5 مليون متفرج.

وعادل إمام فنان ذكي وغلطته الوحيدة هى اعتذاره عن مسلسل "رأفت الهجان" لكنه استطاع بسرعة أخذ زمام المبادرة وعرض مسرحيته "الواد سيد الشغال" فى أسيوط متحديًا الجماعات الإرهابية وكذلك رفضه لبطولة فيلم "الكيت كات" وحول هذا الرفض يقول عادل إمام: "من الأدوار التى رفضتها ولا أعلم لماذا رأفت الهجان والكيت كات بالرغم أن الحدوتة كانت جميلة فى العملين ولحسن الحظ أن الأستاذ محمود عبد العزيز قدمهما بعبقرية شديدة جدًا.

إن نشأة عادل إمام لم تكن توحى بأنه سيكون مشهورًا أو متميزًا كانت كل إمكانياته فى المرحلة الثانوية تقليد المدرسين وكانت سببًا فى ضمه إلى فريق التمثيل، وعندما حصل على الثانوية العامة كان يطمح دخول كلية الطب لكن مكتب التنسيق اختار له كلية الزراعة وهناك تعرف على أعضاء فرقة برنامج الإذاعة "ساعة لقلبك" فقام تنافس بينه وبينهم على الظهور فى مجال التمثيل وفى هذا يقول إمام: "إن كلية الزراعة خرجته مهندسًا بنسبة 40% وممثلًا بنسبة 60%".

احترف التمثيل بالصدفة حين التقى بزميلين من زملائه أحدهما صلاح السعدني وعلم منهما أن التليفزيون أعلن عن حاجته لوجوه جديدة من خريجي الجامعات وكان اليوم آخر ميعاد للتقديم وتشاء الصدفة أن يكون معهما طلبًا زائدًا على حاجتهما فملأه وقدمه، وعقد امتحان اجتازه بنجاح.

الباشكاتب كان البداية الحقيقية 
كان أول دور قدمه دور بائع حلاوة فى مولد فى مسرحية "ثورة قرية" قصة محمد التابعي إخراج حسين كمال عبارة عن دقيقتين فقط على المسرح، وتلا هذا الدور اختياره لمشاركة فؤاد المهندس فى مسرحية "أنا وهى وهو" فى دور الباشكاتب فكانت بدايته الحقيقية على المسرح حيث أبرزت مواهبه كممثل كوميدى، وجاء بعدها مدرسة المشاغبين وشاهد ما شافش حاجة، والواد سيد الشغال، وأفلام "المشبوه، رجب فوق صفيح ساخن، الهلفوت".

عن أهم أعماله وطريقته فى اختيار أعماله قال الفنان عادل إمام: "كل أعمالى التى قدمتها أنا مقتنع بها ومسئول عنها، وكل دور اخترته كان لى وجهة نظر فيه، وأهم ما أحرص عليه الانحياز لصف الجماهير العريضة وخاصة الناس الغلابة".

للشهرة عيوب ومزايا 
وعن الشهرة التى وصل إليها قال: "لا أنكر أن الشهرة تسعد الإنسان وتجلب له بعض المزايا سواء فى معاملاته مع الناس أو فى حصوله على ما يحتاجه ليعيش بطريقة أفضل، لكن هذا لا يمنع أن متاعب الشهرة كثيرة، فالمشهور مطالب بالعيش بمستوى خاص فى المعيشة وفى تربية أولاده، كما أنه لا يتمتع بالحرية داخل بلده".

ارتباط أسري 
وعن حياته قال: "أنا رجل أسري، جذوري فى الأرياف، والأسرة فى الريف تأتى فى المقام الأول، وارتباطي بأسرتي أكبر من أي شيء آخر".

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements