Advertisements
Advertisements
الأحد 25 يوليه 2021...15 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

في ذكرى وفاته.. رحلة معاناة لـ "الخواجة بيجو" من الإصابة بالشلل للرحيل بـ "أزمة قلبية"

ثقافة وفنون JHUAJA2
الخواجة بيجو

عبد الله نبيل

تحل اليوم اليوم ذكري وفاة الفنان فؤاد راتب، الذي يعد واحدا من أبرز العلامات الكوميدية في تاريخ السينما، والذي نجح في تجسيد شخصية "الخواجة بيجو".

رغم شهرته الكبيرة بشخصية "الخواجة بيجو"، إلا أن الكثير من الجيل الصاعد لا يعلم الكثير عن هذه الشخصية وصاحبها، مع عرض تلك الأعمال على الشاشة، رغم تأثيرها الكوميديا، وهو ما ترصد "فيتو"، أبرز المعلومات عنه.

الاسم الحقيقي لـ "الخواجة بيجو" هو فؤاد راتب، والذي ولد في مدينة الزقازيق، ولم يكن خواجة كما يعتقد الكثير من الجمهور.

أما عن حياة الخواجة، فكان لديه 3 أبناء، هم: المهندس أشرف والمحامية أميرة ومدير العلاقات العامة أمل.

قرر "بيجو" الانتقال من كلية العلوم التي انتهى فريقها للتمثيل من تكوين أعضائه إلى كلية التجارة التي كون بها فريقاً للتمثيل مع زميله ومخرج التلفزيون لاحقاً نور الدمرداش حتى تخرج منها عام 1949.

"السفر للكويت"
سافر إلى الكويت عام 1968 بناء على طلب شركة الأسمدة الكويتية وتولى تنظيم العلاقات العامة حتى عام 1972م، حيث انتهت إعارته، فالتحق للعمل بالتليفزيون الكويتي كعضو ومقرر بجميع اللجان والاجتماعات التي يعقدها التليفزيون.

"الإصابة بالشلل"
عاد الخواجة إلى مصر مصابا بالشلل، وحاول العمل في بعض البرامج الإذاعية وكتابة النصوص الكوميدية للمسرح والتليفزيون، لكنه لم يجد من يقدر خبرته الطويلة؛ مما أصابه بالاكتئاب حتى وفاته إثر أزمة قلبية حادة في 18 يونيو 1986.




قدم الخواجة "بيجو" في البداية من خلال المسرح وحققت شهرة واسعة، ثم قدمها في أول أفلامه "عروسة المولد" مع المخرج عباس كامل، ثم شارك في عدد من الأعمال القليلة بشخصية الخواجة ومنها "إسماعيل يس في مستشفى المجانين وإجازة بالعافية وعروس النيل وحماتي ملاك".

نجح "الخواجة" فى تكوين دويتو مع صديقه محمد أحمد المصري أو المعروف بأبو لمعة المصري وكان ثنائيا مشهورا ومحبوبا بين الناس وكان واحدا من أفراد فرقة "ساعة لقلبك" من أشهر الإفيهات التي جمعت بينهم على الشاشة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements