رئيس التحرير
عصام كامل

بعد بدء تصويرها سينمائيا..4 معلومات عن مسرحية "أهل الكهف" لتوفيق الحكيم

الأديب توفيق الحكيم
الأديب توفيق الحكيم
أعلن فريق عمل فيلم "أهل الكهف" بدء تصوير أول مشاهد الفيلم في مدينة الإنتاج الإعلامي، وكان ذلك يوم الجمعة الماضي، ومن المقرر أن يستمر التصوير هناك عدة أسابيع على أن تنتقل أسرة الفيلم لمكان تصوير اَخر بعد انتهاء مشاهدهم بالمدينة.


فيلم "أهل الكهف" مأخوذ عن المسرحية التي تحمل نفس الاسم للأديب الكبير توفيق الحكيم، والتي صدرت عام 1933، حيث من المقرر أن يقوم بالمعالجة السينمائية للمسرحية الكاتب أيمن بهجت قمر، الفيلم من إخراج عمرو عرفة. 

ونستعرض أبرز 4 معلومات عن مسرحية "أهل الكهف" كالتالي: 

1- تعتبر المسرحية الذهنية من أشهر مسرحيات الحكيم على الإطلاق، والتي صدرت لأول مرة عام 1933، ولاقت نجاحاً كبيراً وطبعت مرتين في عامها الأول كما ترجمت إلى الفرنسية والإيطالية والإنجليزية لتكتسب شهرة عالمية. 






2- افتتح المسرح القومي بالعتبة نشاطه الفني بها؛ فكانت أول العروض المسرحية التي عرضت به، وكان ذلك عام 1935 وكان مخرجها الفنان الكبير الراحل زكي طليمات. 


3- لم يكتب النجاح للمسرحية في عرضها الأول، حيث صدم الجميع بذلك حتى كاتبها الأديب توفيق الحكيم نفسه، الذي عزا السبب في ذلك إلى أنها كتبت فكرياً ومخاطبة للذهن ولا يصلح أن تعرض عملياً.

4- فكرة المسرحية تدور حول صراع الإنسان مع الزمن، وهذا الصراع بين الإنسان والزمن يتمثل في ثلاثة من البشر يبعثون إلى الحياة بعد نوم يستغرق أكثر من ثلاثة قرون ليجدوا أنفسهم في زمن غير الزمن الذي عاشوا فيه من قبل، وكانت لكل منهم علاقات وصلات اجتماعية تربطهم بالناس والحياة، تلك العلاقات والصلات التي كان كلاً منهم يرى فيها معنى حياته وجوهرها، وفي حينها وعندما يستيقظون مرة أخرى يسعى كل منهم ليعيش ويجرد هذه العلاقة الحياتية، لكنهم سرعان ما يدركون بأن هذه العلاقات قد انقضت بمضي الزمن.

الأمر الذي يحملهم على الإحساس بالوحدة والغربة في عالم جديد لم يعد عالمهم القديم وبالتالي يفرون سريعاً إلى كهفهم مؤثرين موتهم على حياتهم.





فيلم "أهل الكهف" من بطولة خالد النبوي، غادة عادل، محمد ممدوح، محمود حميدة، محمد فراج، عمرو عبد الجليل، أحمد فؤاد سليم، ريم مصطفي، صبري فواز، عبد الرحمن أبو زهرة، هاجر أحمد، ماجد المصري، وتأليف أيمن بهجت قمر وإنتاج وليد منصور وإخراج عمرو عرفة.



الجريدة الرسمية