رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. 8 فنانين عرب وأجانب أعلنوا إلحادهم

فيتو

أعاد الفنان محمود الجندي إلى الأذهان عددا من الفنانين الذين ألحدوا في فترة من الفترات، وذلك بعدما تطرق خلال استضافته في برنامج "العاشرة مساء"، إلى الفترة التي اتجه فيها إلى الإلحاد، والرسائل الإلهية التي تلقاها ليعود مجددا إلى الإيمان.




"خصومة قلبي مع الله"، جملة كتبتها مغنية الآندر جراوند "دنيا مسعود" على جسدها بطريقة الـ"وشم"، أثارت موجة كبيرة من الانتقادات حولها، بسبب ما تحمله من إهانة للذات الإلهية، وتردد بعدها العديد من الأقاويل حول إلحادها، وخاصة بعدما كتبت في معلومات الانتماء الديني على حسابها الشخصي بـ"فيس بوك" أنها "Atheist" ملحدة ومنكرة لوجود الله.



وفي وقت سابق، أعلن رشيد بوجدرة المؤلف الجزائري 74 عامًا، خلال أحد الحوارات التليفزيونية على قناة "الشروق" الجزائرية، عن إلحاده بشكل نهائي، وعدم إيمانه بأي ديانة انزلت، وقال إن الإلحاد عبارة عن مسألة شخصية، وإن إلحاده متصل كثيرا بالتصوف وبابن عربي والأمير عبدالقادر، مشيرًا إلى أن معظم أصدقائه "ملحدين".



أعلنت النجمة الأمريكية "أنجلينا جولي" إلحادها في عام 2000، بعدما قالت في أحد تصريحاتها الصحفية: "بالنسبة لي لا حاجة لأن يكون هناك إله".



في عام 2009 قال النجم العالمي "براد بيت" إنه ملحد بنسبة 20% ولا يدري بوجود إله بنسبة 80%، ولا يعتقد حقًا أن أحدًا يعرف ذلك عن ظهر قلب.



الممثلة الإنجليزية "كيرا نايتلي"، أعلنت إلحادها كذلك، وهي ممثلة إنجليزية رشحت لنيل جائزة الأكاديمية، وبدأت مشوارها المهني كممثلة طفلة، ثم نالت شهرة عالمية، ويعتبر أهم أفلامها "قراصنة الكاريبي: لعنة اللؤلؤة السوداء".



اعترف النجم دانيال رادكليف في مقابلة له عام 2009 بأنه ملحد قائلًا: "أنا ملحد وأنا مرتاح جدا بهذا الأمر"، مضيفًا: "أنا لا أدعو أحدا للإلحاد ولكن أكن احتراما كبيرا لمن يفعل ذلك مثل ريتشارد دوكينز".



عند سؤال النجم الكبير مورجان فريمان عن وجود الله، قال إنه يعتقد بأن الله مجرد اختراع، متسائلًا: "هل رأى أحد منا دليلا دامغا على وجوده؟".



عندما قال أحد الأشخاص لجوليان مور داخل الاستوديو "ماذا تريدين من الله؟، ردت قائلة: "أعتقد أنك على خطأ، لأنه لا وجود لله".

الجريدة الرسمية