رئيس التحرير
عصام كامل

"الثقافة السورية" تنعى الأديب عمر الدقاق: قدم عطاءات فكرية وأدبية لوطنه لا تنتهي

الأديب عمر الدقاق
الأديب عمر الدقاق
نعت وزارة الثقافة السورية، برئاسة الدكتورة لبانة مشوح، رحيل المفكر والأديب القدير عمر الدقاق، أستاذ اللغة العربية بجامعة دمشق، وعميد كلية الآداب بجامعة حلب سابقاً، الذي وافته المنية مساء اليوم الإثنين، عن عمر يناهز الـ93 عام.


يشار إلى أن "عمر الدقاق" ولد بحلب عام 1927، وحصل على إجازة اللغة العربية ودبلوم التربية من جامعة دمشق، وماجستير من معهد الدراسات العربية العالمية بالقاهرة، وحصل على الدكتوراه من جامعة عين شمس بمصر.

وشغل "الدقاق" عدة وظائف منها؛ مدرساً للأدب العربي في المدارس الثانوية،و مفتشاً اختصاصياً للعربية وآدابها بوزارة التربية السورية، و أستاذاً للأدب العربي الحديث في جامعة حلب، وعميداً لكلية الآداب في جامعة حلب، وأستاذ زائر في عدد من الجامعات العربية، كما شغل منصب رئيس قسم اللغة العربية بجامعة قطر، ورئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في حلب.

كما أنجز "الدقاق" عدة كتب منها : "سجية الحلم عند العرب  - عاديات حلب"، وله 40 كتاباً منفرداً ومشارك في الأدب واللغة والنقد والآثار بأكثر من 150 من البحوث في الدراسات الأدبية، ويعتبر الدكتور عمر الدقاق من الأعضاء المؤسسين لاتحاد الكتاب العرب عام 1969 حيث انتخب عضواً في مجلس اتحاد الكتاب العرب المركزي.

ونال الدكتور "عمر الدقاق" على جوائز عديدة من أبرزها: "جائزة الباسل للإبداع الفكري والأدبي حلب 1999، وجائزة الدكتور جميل محفوظ للعطاء والإبداع 2007، وجائزة الدولة التقديرية عام 2013"، وعلى مدار حياته الأديبة الكبيرة عرفته المنابر أستاذاً ومربياً ومحاضراً ومؤلفاً وكاتباً، لما قدم الكثير من العطاءات الفكرية والأدبية لوطنه "سوريا" لا تنتهي.
الجريدة الرسمية