رئيس التحرير
عصام كامل

الأمريكي دوجلاس ستيوارت يفوز بجائزة "مان بوكر" الأدبية لعام 2020 | فيديو

الروائي الأمريكي
الروائي الأمريكي دوجلاس ستيوارت
فاز الكاتب الروائي الأمريكي دوجلاس ستيوارت بجائزة المان بوكر العالمية لعام 2020، عن رواية " شاجي بين".

وتم اختيار الفائز من قبل لجنة مؤلفة من خمسة محكمين هم مارجريت بوسبى، ولى تشايلد، وسمير رحيم، وليمان سيساى، وإميلى ويلسون.


وتدور الرواية حول بطل قصته يدعى «ستيوارت» نشأ في جلاسكو، وهو يعيش الآن في ولاية نيويورك الأمريكية، بعد أن عاد إلى منزله ليبدأ حياته المهنية في تصميم الأزياء.

وكشف الكاتب عن أن رواية «كم تأخر الزمن» للروائي الاسكتلندي جيمس كيلمان، والتي حازت على جائزة البوكر عام 1994، غيرت حياته واتجاهاته الأدبية بالكامل؛ لأنها جسدت بصدق -للمرة الأولى- الطبقة العاملة التي ينتمي إليها «ستيوارت»، بحياتها وأفكارها ولغتها الخاصة.

وتدور أحداث الرواية في مدينة جلاسجو الاسكتلندية الفقيرة في ثمانينيات القرن الماضي، حول أجنيس باين، التي تردى بها الحال بعد فشل زواجها؛ حيث أدمنت الكحول، وتخلى عنها جميع أولادها بسبب تدهور حالتها باستثناء ابن واحد هو «شاجي»، الذي حارب الفقر من أجل إعانة والدته، في حين أن حياته الشخصية لم تخل من المصائب والمشكلات.




يشار إلى أنه تبلغ قيمة الجائزة 50 ألف جنيه إسترلينى، والمؤلفات الستة التي تنافست على الجائزة، هى "رواية الحياة الحقيقية" بقلم براندون تايلور، البرية الجديدة بقلم ديان كوك"، هذا الجسد الحزين" بقلم Tsitsi Dangarembg، السكر المحروق" لأفنى دوشيروايه، ملك الظل لـ  Masa Mengiste، شوجي بين لـ دوجلاس ستيوارت.


وشهد الحفل الذي أقيم أون لاين، مشاركته باراك أوباما الرئيس الأمريكي الأسبق، وتحدث حول ما تعنيه له قراءة روايات جائزة بوكر.


https://www.bbc.co.uk/events/erx3v2/live/cqcq2m?fbclid=IwAR3onVPveauaXBt-N9-hQlPXqK7fFV_LnJflBkPgR6G6qMB-PaAcrSTOxoM



جدير بالذكر أن جائزة البوكر الأدبية هي الأكثر شهرة في المملكة المتحدة،ويتم منحها لأي رواية مكتوبة باللغة الإنجليزية بغض النظر عن جنسية الكاتب.
الجريدة الرسمية