رئيس التحرير
عصام كامل

"أنشئت في الأربعينيات".. وزيرة الثقافة تعيد "سينما مصر" ببورسعيد للنور| صور

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة
افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد اليوم الجمعة، سينما بورسعيد بالثلاثيني بعد تطويرها وإعادة تأهيلها على أعلى مستوى.


ويأتي ذلك تماشيا مع أعمال التطوير والتنمية التى تشهدها كافة القطاعات ببورسعيد، وشارك في الافتتاح عدد من قيادات وزارة الثقافة بحضور الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وذلك فى إطار فعاليات بورسعيد عاصمة الثقافة ٢٠٢١ فيديو وثائقي وشهدت الوزيرة فيديو يتضمن مراحل تطوير السينما، لتعود من جديد لتكون منارة للفن والثقافة، وأكدت أن الوزارة تسعى لأن يكون هناك بيت للمسرح والثقافة في كل شارع من شوارع مصر.






الإنشاء وأنشئت السينما في الأربعينيات، وكانت شاهدة على التاريخ فقد تعرض حي العرب لهجوم من العدوان الثلاثي، وكانت "سينما مصر" صامدة في وجه العدوان، وتطوير السينما جاء مناسباً لتاريخها، فقد تم تطوير القاعة بالمقاعد التقليدية، وكذلك الشاشات التقليدية، والبلكون الشهير في السينمات التاريخية.

الانطلاق
وانطلقت أمس الخميس فعاليات "بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية" لعام 2021، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بمسرح المركز الثقافي ببورسعيد وقدم الفنان هاني شاكر وصلة غنائية احتفاء بالمدينة الباسلة.

أمير الغناء العربي وكان قد وصل الفنان هانى شاكر، نقيب المهن الموسيقية، أمس الخميس، لمقر إقامته فى محافظة بورسعيد، وقام بإحياء الاحتفال باختيار بورسعيد عاصمة الثقافة المصرية، والتى تستمر طوال العام الحالى 2021، وذلك على مسرح المركز الثقافي.
 
عاصمة الثقافة المصرية

جدير بالذكر أن تقليد عاصمة الثقافة المصرية استحدثته وزارة الثقافة لتقام فعالياته فى المحافظة التى تستضيف المؤتمر العام لأدباء مصر، حيث حملت اللقب خلال 2019 محافظة مطروح وحظيت به محافظة بورسعيد بعدها، وكان مقررًا إقامة فعالياتها العام الماضي 2020، وجرى إرجاؤها بسبب جائحة "كورونا" ليجري تفعيلها هذا العام 2021.
الجريدة الرسمية