Advertisements
Advertisements
الجمعة 26 فبراير 2021...14 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

كواليس الدورة الثالثة لـ«آفاق مسرحية».. 82 عرضا مسرحيا من 17 محافظة يشاركون بالمهرجان.. الإنتاج الثقافي يدعم بـ40 ألف جنيه والشباب ترد بـ13.. «أبوزهرة وليلى طاهر» أبرز المكرمين

بدون تبويب
مهرجان آفاق مسرحية

ميرنا أبو نادي


انعقد مساء أمس الثلاثاء، المؤتمر الصحفى لمهرجان "آفاق مسرحية" في دورته الثالثة تحت شعار "تحيا مصر" والدورة مهداة للراحل عن عالمنا الفنان الكبير عبد المنعم مدبولى.

أبرز الحضور
وعقد المؤتمر بحضور الفنان محمد صبحى الرئيس الشرفى للمهرجان، والدكتور سيد خطاب رئيس المهرجان، والسيناريست كرم النجار، والفنانة سهى سمير المدير الفنى للمهرجان.

وأبدى الفنان محمد صبحى خلال كلمته، سعادته البالغة بالمهرجان، قائلًا: "سعيد بالشاب هشام السنباطى لجرأته لفكرة المهرجان التي جاء في وقت مهم في ظل الظروف التي تمر بها مصر وأيضا سعيد جدا أن أكون رئيس الشرف لهذا المهرجان للمرة الثانية".

وناشد صبحى القائمين على المهرجان والمسئولين، بمحاولة أوسع لانطلاق المهرجان، مناشدًا الشباب ألا يندرجوا تحت مسميات النجومية، وشكلها البراق، مشددًا على أن الفن سلوك وله قوانينه.

عرض الفائزين
وأكد صبحى على أن نهاية المهرجان ستشهد إقامة عرض واحد لجميع الفائزين في العروض المقدمة من مختلف المحافظات، مناشدا الشباب التعاون لتقديم عرض كبير ذى قيمة فنية عالية.

كلمة خطاب
وعبر الدكتور سيد خطاب رئيس المهرجان، عن حزنه، بسبب العراقيل الكثيرة التي واجهت إدارة المهرجان في الاستعداد لإقامته، ولكنهم تفادوها بإصرارهم وعزيمتهم.

واختتم المؤتمر بكلمة هشام السنباطى قائلا: "إن مهرجان آفاق هو مشروع مسرحى لتقديم إبداعات شباب المسرح المستقل والحر الذين يعتمدون على أنفسهم في إنتاج عروضهم المسرحية، لخلق حالة من التنوير والوعى الثقافي، مضيفا: أن المهرجان يضم تجمعا شبابيا ضخما من مختلف المحافظات يقدر بـ 1897 عضوا في الدورة الثالثة 2015".

11 ناقدا
وعن أعضاء لجنة التحكيم قال السنباطي: إن اللجنة تتكون من 11 عضوا، من كبار النقاد، منهم الدكتور سيد خطاب، وناصر عبد المنعم، والأستاذ كرم النجار، والدكتورة ملحة عبد الله، والدكتورة عايدة علام، والدكتور فوزى السعدنى، وعبد الغنى زكى، والمهندس فادى فوكيه، والدكتورة عبير منصور، والمهندس حازم شبل، بالإضافة إلى أشرف عزب.

تكريم عبدالرحمن أبو زهرة

وأشار السنباطي إلى أن المهرجان يكرم في دورته الثالثة، الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة والفنانة القديرة ليلى طاهر، مشيرًا إلى أن عدد المشاركات المقدمة كانت 244 عرضا مسرحيا من 20 محافظة، وتم اختيار 82 عرضا مسرحيا من 17 محافظة للمشاركة بالمهرجان.

8 مسابقات
وأضاف السنباطى: أن المهرجان يقدم 8 مسابقات في مختلف أشكال العرض المسرحى، وهى مسرح متحدى الإعاقة، ومسرح الطفل، والمسرح الكوميدى، والمسرح العالمى، ومسرح المونودراما، ومسرح الديودراما، والمسرح الإيمائى والحركى، والمسابقة العامة، وطبقا للخطة الموضوعة يستعد المهرجان لتقديم 233 حفلا مسرحيا على مدى 106 ليال حفاظا على استمراية الإبداعات الفنية للفرق، وتم تخصيص جوائز مالية للخمسة عروض الفائزة.

ميزانية المهرجان
وأوضح السنباطى أن ميزانية الدعم المالى للمهرجان تقدر بأربعين ألف جنيه، من قبل قطاع الإنتاج الثقافى برئاسة الدكتور سيد خاطر، أما دعم المطبوعات من وزارة الشباب والرياضة يقدر بقيمة 13.500 ألف جنيه.

يذكر أن الهيئات الحكومية والمشاركة في الدعم وزارة الثقافة، متمثلة في قطاع شئون الإنتاج الثقافى وجهاته البيت الفنى للفنون الشعبية والبيت الفنى للمسرح ومركز الهناجر للفنون وقطاع الهيئة العامة لقصور الثقافة والمجلس الأعلى للثقافة، ومن وزارة الشباب الإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية والإدارة العامة للبرامج الثقافية والفنية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements