رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل اجتماع رئيس الوزراء بلجنة الطرق.. «محلب» يوجه الشركات بالعمل 24 ساعة للتسليم في الموعد المحدد.. حل مشكلات نزع ملكية الطريق الدائري الإقليمي.. و«ضاحي» يستعرض أعمال 13 طريقا ج


عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم السبت، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي للطرق، الذي تنفذه وزارة النقل، وذلك بحضور هاني ضاحي وزير النقل، ورئيس هيئة الطرق والكبارى، ورؤساء شركات المقاولات المنفذة للمشروع.


العمل 24 ساعة يوميا
وخلال الاجتماع أكد المهندس إبراهيم محلب ضرورة أن تلتزم جميع الشركات العاملة بالمشروع بالعمل على مدى الـ 24 ساعة على 3 ورديات للانتهاء من الطرق وفقًا للبرامج الزمنية المحددة.

متابعة يومية
وكلف رئيس الوزراء وزير النقل بأن يكون هناك متابعة يومية للمشروع، وعرض تقرير أسبوعي له، قائلا: "أي شركة تتأخر في معدلات التنفيذ، يتم إسناد الأعمال معها لشركة أخرى، وإذا لم تلتزم نسحب منها الأعمال".

حل المشاكل
وأكد محلب، أن الحكومة مستعدة لحل أي مشكلة تواجه الشركات المنفذة للمشروع القومي للطرق، سواء في الالتزام بدفع المستحقات المالية، أو توفير السولار والبيتومين، وقال إن هذه مسئولية وزارة النقل، مضيفا، أن على الشركات الالتزام ببذل أقصى الجهود للانتهاء من المشروعات في الوقت الزمني المحدد، ووفقًا لمعايير الجودة العالمية.

13 طريقا
من جانبه قدم هاني ضاحي وزير النقل عرضًا تفصيليًا لـ13 طريقًا، تنفذها الوزارة، ضمن المشروع القومى للطرق، وتشمل طرق: الصعيد-البحر الأحمر، ووصلة النفق- الشط- عيون موسى، وقنا- سفاجا، ووادى النطرون-العلمين، وجنوب الفيوم- طريق الواحات، والفرافرة -عين دلة، ووصلة المنيا إلى طريق الشيخ فضل- رأس غارب، وخشم الرقبة، والشيخ فضل- رأس غارب، وإنشاء طريق شبرا إلى بنها الحر، وطريق السويس( من تقاطع الاقليمى حتى السويس)، والطريق الدائرى الاقليمى (بنها - طريق القاهرة –الإسكندرية الصحراوى)، والمرحلة الأولى من الطريق الدائرى الاوسطى.

26 مشروعا
كما أشار ضاحي، إلى أن عدد المشروعات الخاصة بتلك الطرق بلغ 26 مشروعًا، بإجمالي أطوال 1109 كم من إجمالى 3400 كم، وتقدر تكلفتها الإجمالية بـ 17.024 مليار جنيه، وتمر هذه الطرق في 14 محافظة هي ( القاهرة – الجيزة – القليوبية- المنوفية- البحيرة- السويس – الشرقية – الفيوم- أسيوط – سوهاج – البحر الأحمر – قنا – الوادى الجديد – مطروح).

تقدم ملحوظ
وتضمن العرض الموقف التنفيذى ونسبة الإنجاز، وأشار الوزير إلى أن الاسابيع الثلاثة الأخيرة شهدت تقدمًا ملحوظًا في نسبة الإنجاز في المشروع، حيث كانت هناك متابعة يومية لسير العمل، وحل للمشكلات المختلفة، سواء توفير السولار، أو البيتومين، أو غيرها من المشكلات، والشركات الآن أعلنت التزامها بالبرامج الزمنية المحددة.

توفير السولار والبيتومين
وأضاف أنه يتم التنسيق مع وزارة البترول لتوفير السولار والبيتومين للشركات المنفذة لمشروعات الطرق، لافتا إلى أن الشركات الآن كثفت من العمالة، والمعدات الموجودة بالمواقع المختلفة.

مشكلات الطريق الدائري الإقليمي
وشهد الاجتماع عرض بعض المشكلات المتعلقة بنزع الملكية خاصة بالطريق الدائرى الاقليمى من بنها حتى طريق الإسكندرية الصحراوى، وكلف محلب سرعة حل هذه المشكلات وعرضها عليه خلال ساعات.
الجريدة الرسمية