رئيس التحرير
عصام كامل

تحركات فردية من «النواب» لاحتواء أزمة أقباط سيناء.. بيانات عاجلة للحكومة لملاحقة المجرمين.. منى منير تطالب بإخلاء رفح والعريش لتطهيرهما من الإرهاب.. وبكري: إجراءات استثنائية وفقا لقانون الطو

مجلس النواب - صورة
مجلس النواب - صورة ارشيفية

شهد مجلس النواب، تحرك «شخصي» من بعض الأعضاء لاحتواء الأزمة القائمة على خلفية الأحداث الإرهابية التي شهدتها سيناء، وتسببت في نقل عدد من أسر الأقباط إلى محافظتي بورسعيد والإسماعيلية.


طلبات إحاطة
وتقدم عدد من أعضاء البرلمان، بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة للحكومة من أجل التوصل إلى حل للعمليات الإجرامية التي تشهدها بعض المناطق في سيناء.

أقباط سيناء
في البداية، تقدمت مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان، ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بشأن استهداف الأقباط في شمال سيناء من قبل الجماعات الإرهابية، والذي راح ضحيته 7 من أقباط مصر بمدينة العريش على يد مجهولين في حوادث متفرقة على مدار الأيام الماضية.

وطالبت النائبة من الحكومة الرد بكل قوة والتصدي لما يحدث في شمال سيناء تجاه الأقباط.

على جانب آخر، التقت مارجريت عازر، بالدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي؛ لبحث إمكانية نقل وتقنين أوضاع طلاب الجامعات من أبناء الأقباط في جامعة سيناء لنقلهم إلى جامعة القناة بالإسماعيلية للحفاظ على مستقبلهم التعليمي.

تقنين الأوضاع
وناشدت المحافظين بسرعة تقنين أوضاع طلاب الأقباط في مراحل التعليم قبل الجامعي؛ حفاظًا على مستقبلهم التعليمي ونقلهم من مدارس سيناء إلى مدارس الإسماعيلية وبورسعيد.

وكشفت النائبة أنها ستتوجه إلى الإسماعيلية وبورسعيد لزيارة أقباط العريش بعد انتقالهم إلى الكنيسة الإنجيلية هناك؛ لبحث أوضاعهم ومشكلاتهم للعمل على سرعة حلها مع الحكومة وتوفير المسكن الملائم.

زيارة وفد برلماني
وأعلنت مارجريت عازر، أن لجنة حقوق الإنسان ترتب لزيارة وفد من أعضاء المجلس إلى الإسماعيلية لزيارة أسر الأقباط غدا الأحد.

تسكين الأقباط
وفي السياق ذاته، توجهت النائبة منى منير، من مطار القاهرة عقب مشاركتها في مؤتمر برلماني بنيروبي إلى الإسماعيلية مباشرة للمشاركة في الإشراف على تسكين أقباط العريش ومتابعة إجراءات حمايتهم.

وتقدمت بـ3 بيانات عاجلة في هذا الشأن، الأول لوزير التربية والتعليم، بعمل استثناء للطلبة والسماح لهم بالحضور في مدارس بالإسماعيلية لاستكمال مراحلهم التعليمية.

وأشارت إلى أن البيان الثاني موجه إلى وزير الإسكان بشأن توفير مساكن وتجهيزها بالفرش والمتاع لـ38 أسرة.

معاش استثنائي
كما تقدمت النائبة ببيان عاجل ثالث إلى الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن بشأن تقديم معاش استثنائي لأسر الأقباط، وتوفير أموال للمعيشة خاصة وأنهم بلا عمل أو مأوى.

وقالت النائبة: «لن يغمض للبرلمان جفن حتى يستعيد حقوق هؤلاء المواطنين».

ودعت النائبة إلى ضرورة إخلاء العريش ورفح ومناطق الاشتباك مؤقتا من المدنيين، ليتمكن الجيش من التعامل مع الجماعات الإرهابية.

إثارة القلاقل
فيما أكد النائب مصطفى بكرى، أن العمليات الإرهابية ضد الأقباط في شمال سيناء، هدفها إحراج الدولة المصرية أمام المجتمع الدولي، ولإثارة القلاقل في البلاد.

وطالب النائب باتخاذ الإجراءات الاستثنائية التي يتضمنها قانون الطوارئ، لمواجهة ودحر القتلة.
الجريدة الرسمية